أرشيف

اكثر من مئة قتيل في تدافع بعد مهرجان ديني في الهند

قتل اكثر من مئة شخص في تدافع آلاف الحجاج العائدين من مهرجان ديني في جنوب الهند، حسب حصيلة جديدة اعلنها مسؤول في ولاية كيرالا لوكالة فرانس برس.

ووقع الحادث في منطقة جبلية نائية من ولاية كيرالا السياحية بينما كان الحجاج عائدين الى بيوتهم سيرا على الاقدام في المساء بعدما شاركوا في حج سنوي يجذب بين ثلاثة واربعة ملايين شخص سنويا.

وقال جايا كومار نائب سكرتير الدولة للشؤون الداخلية في كيرالا ان “مئة شخص وشخصين قتلوا” وجرح عشرات آخرون بعضهم اصاباتهم خطيرة. وكانت حصيلة سابقة تحدثت عن مقتل 64 شخصا وجرح تسعين آخرين.

ويجري الحج في معبد ساباريمالا في منطقة ايدوكي التي تبعد حوالى مئتي كيلومتر عن عاصمة الولاية تريفاندروم التي تسمى ايضا تيروفانانتابورام. وقالت الشرطة ان سائق سيارة جيب مكتظة بالركاب فقد السيطرة على آليته التي اقتحمت حشد الحجاج الذين كانوا يتدفقون على طريق ضيق في منطقة من الاحراج الكثيفة تبعد حوالى عشرة كيلومترات عن المعبد.

وقال مفوض في الشرطة نائير راجيندرا ان “الحادث سبب حالة من الهلع ادت الى تدافع”. وعرقل الموقع الجغرافي للمكان والضباب والطرق الوعرة عمليات البحث عن جثث وانقاذ الناجين. وعرض التلفزيون الهندي لقطات لضحايا يتم نقلهم من فوق رؤوس حجاج خلال عمليات الاغاثة التي جرت طوال الليل.

وجاء معظم الضحايا من الولايات المجاورة تاميل نادو واندرا براديش وكارناتاكا. وهي المرة الثانية خلال بضع سنوات التي يشهد فيها موسم الحج هذا حادثا خطيرا كهذا. ففي 1999 قتل اكثر من خمسين هندوسيا في انزلاق للتربة في موقع قريب من المعبد.

ويبدأ الحج بانطلاق مئات الآلاف من الرجال والنساء في مجموعات سيرا على الاقدام الى معبد ساباريمالا مزودين بقفف تضم هبات تقليدية. لكن المسنين منهم لا يترددون في استخدام حافلات وسيارات جيب لتنقلهم الى اقرب نقطة من موقع الحج الذي يومنون بان الاله ايابا قام بتأملات فيه.

وحوادث التدافع كثيرة في المناسبات الدينية في الهند خصوصا في غياب قواعد السلامة. ويمكن ان تنجم عن حوادث او انتشار شائعات عن وجود قنبلة او هجوم. ومعظم الضحايا من النساء والاطفال. ففي آذار/مارس 2010، قتل 63 شخصا هم 37 طفلا و26 امرأة في تدافع في معبد يقع شمال الهند حدث عند انهيار باب معدني ضخم على عدد من الزوار. ولم يسفر عن مقتل اي رجل اذ وقع في الصفوف الاخيرة من الحشود حيث تتجمع النساء والاطفال. وقتل 127 هندوسيا في تدافع في احد معابد ولاية راجستان السياحية غرب الهند في ايلول/سبتمبر 2008.

زر الذهاب إلى الأعلى