أرشيف

ثلاثة اسئلة مع: عبده المعطري

1- كيف تنظر الى ما يحدث في مصر وهل ستنعكس هذه الثورة على الشارع في الجنوب؟
 
ما يحدث في مصر وما سبقه في تونس هو هبة شعبية للتخلص من الانظمة الاستبدادية، وانتزاع حقوقها، ونحن نناضل منذ حوالي 4 سنوات من اجل هدف معين وهو استعادة دولتنا، وخاصة بعد فشل المشروع الوحدوي الذي كان قائماً بيننا وبين الشمال، لذا فإننا نناضل ونتحرك سلمياً وكنا أول من بدأ هذا النضال من اجل استعادة دولتنا المفقودة.

2- وكيف تنظرون الى مهرجانات المشترك ضد النظام؟

– نحن نقف مع جميع الدول العربية بدون استثناء في هبتهم الشعبية ضد الظلم والطغيان، لكنني اريد ان انبه الاخوة في المشترك ان لا تكون هبتهم الشعبية مجرد نزهة، عليهم ان يستفيدوا من تجربة تونس ومصر، وان يصمدوا من اجل نيل حقوقهم، وانا هنا اتساءل: ما الذي يريده المشترك من هذه الاحتجاجات؟ فإذا كان تغيير النظام فعليهم ان يبقوا في الشارع ويصمدوا، اما اذا كانوا يريدون اصلاح النظام فهذا شيء آخر وهو عائد لهم.
 
– ماذا بشأن مهرجانات الحراك وهل يمكن ان تلتقوا في مطالبكم مع مطالب مهرجانات المشترك، وهل تشاركون في مسيرات المشترك في المحافظات الجنوبية؟

– نحن في الجنوب لدينا فعالية اسبوعية كل يوم خميس، للتضامن مع المعتقلين، وهذا برنامجنا يشمل كل محافظات الجنوب، لذا فإننا لم نخرج مع المشترك في مهرجاناتهم، وعلى العموم فإن لدينا مطالب قد تختلف عن المشترك، ونحن لا نعادي المشترك، لكنهم يناضلون ويعارضون وهم في اطار دولة، اما نحن فنعارض من اجل استعادة الدولة، نحن اصحاب ارض وهوية وثقافة، اردنا ان نتوحد، لكن المشروع قد فشل ولهذا فإننا نسير في هذا الاتجاه.


نقلا عن صحيفة الاولى

زر الذهاب إلى الأعلى