أرشيف

(فيديو وصور) مليوني متظاهر في ساحة التغيير بصنعاء يطالبون برحيل الرئيس وإسقاط نظامه


توافد منذو الصباح على ساحة التغيير في جمعة الخلاص الموافق :01 إبريل 2011م مئات الآلاف والذي وصل عددهم حسب مراقبون بلغ 2 مليون شخص ورددوا هتافات مناوئة لنظام صالح في مشهد يعد الأول من نوعه والأكثر حشداً منذ انطلاق الاعتصامات بصنعاء.


وألقيت العديد من الكلمات المنددة بنظام صالح والمطالبة بالرحيل الفوري والامتثال لأمر الشعب في جميع محافظات الجمهورية وقد ردد المعتصمون الشعارات المعتاد عليها ” الشعب يريد إسقاط النظام ” يالله يالله إسقط علي عبدالله ” والعديد من الشعارات المناوئة التي تطالب بإسقاط صالح ونظامه ومحاكمته ..حيث أمتد صفوف المعتصمون في ” جمعة الخلاص” إلى جولة سبأ وجولة مذبح وإلى وزارة العدل وشارع الحرية وشارع الرباط وشارع الجامعة القديمة بأعداد ضخمة لم تشهد لها أمانة العاصمة صنعاء من قبل.


وطالب المعتصمون والمعتصمات الرئيس صالح بالرحيل الفوري وترك كرسي الرئاسة مؤكدين بأنهم لن يرحلوا من ساحة التغيير حتى سقوط نظامه ورحيله من الحكم مستنكرين حشد النظام لأنصاره لإفراغ خزينة الدولة وصرفها على المشاركين في مسيراته الوهمية.


وفي هذا السياق القيت كلمة عن المعتصمون في ساحة التغيير والتي وجهت ثلاث رسائل ” للمجتمع المحلي والمجتمع الإقليمي والمجتمع الدولي “.


وقال الناطق باسم الشباب المعتصمون أن رسالتنا الأولي لأخوننا اليمنيون الذي مازالوا في بيوتهم ولم يخرجوا مع شباب الثورة وطالبوهم بالخروج إلى جميع ساحات التغيير والحرية دفاعاً عن كرامتهم وحقوقهم وحيا كل شباب الثورة في جميع محافظات الجمهورية على مواصلتهم الإعتصامات ومطالبهم بإسقاط النظام .


كما وجهت الرسالة الثانية إلى دول الخليج أن لا يخافوا من ثورة الشباب اليمنية فإنها ثورة بيضاء مطالبها واضحة وهو إسقاط نظام صالح الذي أهان اليمني في كل أرجاء الأرض المعمورة وقال أن دولتنا القادمة هي دولة مدنية حديثة تتواكب مع متطلبات اليمنيين في كل شرائحهم.


وقال أن اليمنيون الذي يدخلون دول الخليج بالتهريب سببه الرئيسي نظام صالح وإنهم سوف يعودون إلى اليمن لبناء الدولة اليمنية المدنية الحديثة بعد الخلاص من نظام صالح .


كما اكدوا لدول الخليج أنه لا يوجد تنظيم قاعدة في اليمن ولا إرهاب وإنما هذه الصفات أطلقها صالح لابتزاز دول الخليج كي يستمر في حكمة وتوريث أولادة الحكم من بعدة حيث أن علي صالح أسئ لليمن واليمنيون وشردهم من في جميع دول الخليج بحثاً عن ما يملا جوفهم وأولادهم .


ونادوا دول الخليج عدم دعم نظام صالح من أي نوع من أنواع الدعم وطالب دول الخليج الدعم المعنوي للثورة اليمنية الشبابية.


كما وجه المعتصمون الرسالة الثالثة إلى دول الغرب حيث قالوا في الرسالة” أن صالح هو بنفسه تنظيم القاعدة والإرهابي ولا أساس للقاعدة في اليمن غير صالح وأولاده وأولاد أخوتة” ودعا المعتصمون الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية بإعتبارها الحليف لنظام صالح أن تكف عن دعم صالح وأن تقف إلى جانب ثورة الشباب اليمنية لبناء دولة مدنية.


وردد المعتصمون- والمعتصمات- في ساحة التغيير شعارات منددة بمقتل أكثر من 120 شخص وجرح العشرات في محافظة أبين.


وقد أدى صلاة الجمعة وصلاة الغائب في ساحة التغيير قرابة 2 مليون على قتلى الانفجار الذي استهدف مصنع للذخيرة بجعار وبعد الصلاة هتفوا بأصوات هزت العاصمة صنعاء ” الشعب يريد إسقاط النظام ” يالله يا الله إسقط علي عبدالله” والعديد من الهتافات المناوئة لنظام صالح.


كما أتجهت مسيرات حاشدة من كل منافذ ساحة التغيير بعد صلاة الجمعة مرددين هتافات ضد النظام والمطالبة برحيل صالح ونظامة.


وفي عصر الجمعة أتجهت من جولة مذبح مسيرة حاشدة تقدر أكثر من مائة ألف شخص متجهه إلى شارع الستين وشارع الرباط وصولاً إلى ساحة التغيير وكان هتاف المسيرة ” اليوم يومك يا علي ” الشعب يريد إسقاط النظام ” يا علي يا جبان الكرسي يشتي رجال ” والعديد من الهتافات ضد صالح ونظامة.


وقد وصل إلى ساحة التغيير في وقت متأخر من مساء الجمعة عدد من المحتجون الوافدون من محافظة المحويت وقالوا أن نقطتي شبام وعمران منعتهم من الوصول إلى صنعاء للمشاركة في ” جمعة الخلاص ” ما اضطرهم للمشي على أقدامهم واستنكروا المعتصمون ما وصفوها بـ”الاستفزازات التي يمارسها جنود الأمن في مداخل العاصمة صنعاء مؤكدين بأن المئات من الأشخاص عادوا إلى قراهم لعدم استطاعتهم الوصول إلى ساحة التغيير بصنعاء.

كما أنضم العديد من ضبابط الداخلية والحرس الجمهوري إلى المعتصمون في ساحة التغيير مطالبين بالرحيل الفوري للرئيس صالح كم احيو الشباب على مواصلة إعتصامهم وقالوا لا يرعبكم صالح فان نجمه قد أفل وهو الآن خارج نطاق التغطية تماماً.

فيديو
1



2



صور















































































































زر الذهاب إلى الأعلى