أرشيف

(فيديو) سقوط المئات بين قتيل وجريح خلال مظاهرات حاشدة في صنعاء ونظام صالح يصعد وتيرة العنف

صنعاء- في نبأ عاجل تلقاه يمنات.. سقط حتى الآن مئات المحتجين بين قتيل وجريح إثر إطلاق بلاطجة الرصاص الحي على متظاهرين في الجهة الجنوبية لساحة التغيير بصنعاء، ومازال الهجوم مستمرا حتى كتابة الخبر.


يأتي هذا بعد أن شهدت العاصمة يوماً ساخناً بالاحتجاجات، فقد تظاهر مساء اليوم السبت بالعاصمة صنعاء عشرات الآلاف من المحتجين في ثلاث مسيرات جابت شوارع عديدة داخل العاصمة، وذلك احتجاجاً على عمليات القتل والاعتداءات العنيفة التي شنتها قوات النظام الحاكم ضد المتظاهرين العزل في مدينة تعز، وللمطالبة بإسقاط النظام الحاكم ورموزه.


وكانت أضخم تلك المسيرات هي تلك التي انطلقت من ساحة التغيير باتجاه فندق شيراتون ذهاباً وإياباً مرورا بمنطقة الحصبة. حيث شارك فيها مائتي ألف على الأقل بحسب شهود عيان.


وقامت قوات من الأمن المركزي والحرس الجمهوري باعتراض مسيرة ثانية بالآلاف قادمة من منطقة حدة باتجاه ساحة التغيير وأطلقت عليهم الغازات السامة. وتفيد المصادر أن هناك إصابات كثيرة بين المشاركين لم يعرف عددها بعد، وتم نقل عدد من المصابين إلى المستشفى الميداني.


إلا أن مسيرة ثالثة انطلقت من ساحة التغيير باتجاه شارع الزبيري قوبلت بقمع شديد من قبل قوات الأمن المركزي في جولة كنتاكي، فسقط على إثرها عشرات المتظاهرين، معظمهم من الشباب، بحالات إغماء وإصابات جراء استخدام الأمن لقنابل غازية محظورة ورصاص حي وهراوات خلال اعتراضهم للمسيرة. كما اعتقلت قرابة 40 شخصاً من بين المصابين.


وحصل موقع “يمنات” على أسماء 11 مصاباً نقلوا إلى المستشفى الميداني، وفيما يلي أسمائهم:


1- توفيق أحمد عقلان سعيد
2- عبدالرحمن علي مهيوب الشرفي
3- يحيى علي عبدالله العمري
4- محمد علي الحميدان..
5- هايل ناصر العرفي
6- فواز الشهاري
7- عمر علي المخلافي
8- بلال المطاع
9- عمر محمد العصيمي
10- صدام الحاوري
11- عبدالرحمن أحمد طه.



انضمام وفود من قبيلتي نهم وبني مطر وعشرات من الحرس الجمهوري إلى الثورة


من جانب آخر، وصل المئات من أبناء قبلية نهم إلى ساحة التغيير، وعلى رأسهم مشايخ وأعيان القبيلة، معلنين انضمامهم للمعتصمين.


كما أنضم المئات من أبناء مديرية بني مطر للمعتصمين وذلك دعماً للثورة، مرددين شعارات مناوئة للنظام ومطالبين صالح بالرحيل الفوري.


وأعلن العشرات من ضباط الحرس الجمهوري في ساحة التغيير انضمامهم لثورة الشباب، ورددوا الشعار الشهير ” الشعب يريد إسقاط النظام “.


وألقى الشيخ عبدالمجيد ضيف الله مريط كلمة من على منصة الساحة، قال فيها: “باسم شباب قبيلة نهم محافظة صنعاء، نعلن انضمامنا وتأييدنا لثورة الشباب في ساحة التغيير، ونحن مستعدون أن نقدم أرواحنا في سبيل هذه الثورة المباركة من أجل التغيير السلمي ونحن جئنا اليوم شباب قبيلة نهم لنثبت للعالم بأن القبيلة جزء لا يتجزأ من المجتمع المدني المتحضر وإنها درع حصين وصمام أمان لهذا الوطن ” .


الجدير بالذكر أنه أعلن من على منصة الساحة عن عزم الثوار القيام يوم غدٍ الأحد بمسيرة رمزية إلى مقر الأمم المتحدة، وذلك بهدف إيصال رسالة للعالم أن الثورة اليمنية هي ثورة شبابية سلمية .





















فيديو

زر الذهاب إلى الأعلى