أرشيف

(صور ) تعز.. قرابة مليونا متظاهر يؤدون صلاة جمعة الحسم وأربعة جرحى جراء إطلاق النار على مسيرة سلمية

أدى قرابة مليونا متظاهر صلاة جمعة الحسم والوفاء لصعدة في ساحة الحرية بمدينة تعز والشوارع المتفرعة منها حتى وصلت جموع المتظاهرين إلى الشارع المجاور لمدرسة الشعب وقد حاولت قوات تابعة للواء 33 حرس جمهوري وترتدي زي الفرقة الأولى مدرع منع المتظاهرين من أداء الصلاة في الشارع.


وكان خطيب الجمعة توهيب الدبعي قد أختطب خطبة ثورية ألهبت مشاعر المتظاهرين وأوقدت جذوة الحماس لديهم ضمنها مقاطع باللغة الانجليزية كرسالة من شباب الثورة للمجتمع الدولي بشكل عام والاتحاد الأوربي بشكل خاص.


وبعد الفراغ من صلاة الجمعة هتف المتظاهرون “الشعب يريد الزحف نحو القصر” كما أدى المتظاهرون الصلاة على الشهداء لتتجه بعد ذلك جموع المتظاهرين لتشييع جنازات الشهداء نحو مقبرتي الاجينات وكلابة في موكب جنائزي مهيب هتف خلاله المتظاهرون بالزحف نحو القصر. وكان شباب الثورة قد أشادوا بموقف قطر المسئول بالانسحاب من المبادرة الخليجية.


وكان أربعة من شباب الثورة قد تعرضوا للإصابة بجروح حالة أحدهم حرجة جراء إطلاق قوات الحرس الجمهوري الرصاص الحي على مسيرة في وادي القاضي، وكانت العديد من المسيرات قد خرجت من أرجاء المدينة صوب ساحة الحرية لأداء صلاة جمعة الحسم والوفاء لصعدة، وقد هتفوا بخلع السفاح ومحاكمته، كما حملوا لافتات قماشية تحيي موقف قطر في الانسحاب من المبادرة الخليجية كما حملوا أعلام قطر والبحرين.


وفيما شددت الإجراءات الأمنية حول القصر الجمهوري ومبنى محافظة تعز حيث انتشرت أعداد كبيرة من جنود الحرس الجمهوري في الشوارع الفرعية ونصبوا نقاط تفتيش للسيارات الداخلة والخارجة من الحارات، كما شوهد عدد من البلاطجة المسلحين والحاملين الهروات إلى جوار جنود الحرس الجمهوري في حارة الزهراء الواقعة أسفل القصر الجمهوري من الجهة الشمالية التي ينتشر فيها أعداد كبيرة من هؤلاء الجنود منذ ثلاث أيام كما تنتشر فيها أربع نقاط تفتيش، وكان أحد البلاطجة المسلحين قد قام بإطلاق النار على مجموعة من الشباب بالقرب من مكتب مديرية صالة جوار فرزة صنعاء جراء مشادة كلامية مع الجنود دون أن يحرك الجنود ساكنا تجاه هذا المسلح.
 وكانت مسيرة للمعاقين قد وصلت بعد عصر اليوم إلى ساحة الحرية هتف المشاركون فيها بخلع الرئيس ومحاكمته.
 من جهة أخرى أستشهد ثلاثة من الشباب المتظاهرين في محافظة إب وذلك في موكب تشييع الشهيد ابراهيم البعداني أحد الشهداء الذي استشهد في وقت سابق برصاص قوات الحرس الجمهوري والأمن المركزي.
وافادت مصادر “يمنات” أنه وعقب صلاة جمعة الحسم الذي اقامها قرابة مليون متظاهر في محافظة إب ظل المتظاهرون يهتفون بإسقاط النظام ومطالبين بالزحف نحو القصر قبل ان ينطلقوا بثلاث مسيرات منها المسيرة التي شيعت الشهيد ابراهيم البعداني والتي اطلقت عليها قوات الحرس الجمهوري الرصاص المباشر في جولة العدين الأمر الذي أدى إلى استشهاد ثلاثة من الشباب وجرح 35 آخرين بالرصاص المباشر.
وقد قام الشباب الغاضبين بعد إستشهاد زملائهم بإحراق أحد الأطقم التابعة للحرس وعربة وسيارة نوع كرسيدا تابعة للحرس.
وما زالت محافظة إب تشهد موجة من الاحتجاجات الغاضبة والمطالبة بمحاكمة علي صالح واعوانه على ما ارتكبوه من جرائم بحق الشعب اليمني بجميع المحافظات.
صور جمعة الحسم – تعز












































































































































































































































































































































































































































































































































































































































زر الذهاب إلى الأعلى