أرشيف

حاشد اكثر قبائل اليمن نفوذا والبعض يعتبرها ‘دولة داخل الدولة’

ا ف ب: قبيلة حاشد التي يقاتل مسلحوها القوات الموالية للرئيس اليمني علي عبدالله صالح، من اقوى واكبر قبائل اليمن المسلحة وهي قادرة على جمع الاف المقاتلين وتحظى بمواردها المالية الخاصة. وامرت النيابة العامة امس الخميس بالقبض على شيخ مشايخ حاشد الشيخ صادق الاحمر واخوانه في خطوة تصعيدية من قبل صالح الذي تخوض قواته معارك ضارية مع مسلحيه منذ الاثنين.
والشيخ صادق الاحمر هو الابن البكر بين عشرة ابناء للشيخ عبد الله الاحمر الذي كان رئيس البرلمان اليمني وكان يلعب دورا سياسيا بالغ الاهمية في اليمن اذ كان « يحكم من دون ان يرأس » بحسب باحث يمني.
وعند وفاته في 2007، اصبح الشيخ صادق زعيما لحاشد واعلن في اذار/مارس الماضي انضمامه الى الحركة الاحتجاجية المطالبة بتنحي صالح، مع العلم ان صالح نفسه ينتمي الى احد فروع حاشد.
ومن ابرز وجوه حاشد ايضا، الشيخ حميد الاحمر شقيق الشيخ صادق، وهو رجل اعمال بارز ومن قادة التجمع الوطني للاصلاح (اسلامي ـ معارضة) ويعتقد المراقبون ان لديه طموحات سياسية شخصية.
« وقال باحث غربي لوكالة فرانس برس ان الشيخ صادق » قادر على جمع الاف المقاتلين من المناطق الداخلية في شمال صنعاء مذكرا بان مقاتلي آل الاحمر شاركوا في الحرب الاهلية الى جانب قوات صالح في 1994.
« واضاف الباحث ان حاشد » هي دولة داخل الدولة، ولها ميزانيتها الخاصة.
واظهرت عدة وثائق سربها موقع ويكيليكس ان قبائل شمال اليمن تحظى بتمويل من السعودية التي ترتبط تاريخيا بعلاقات وطيدة مع هذه القبائل.
والسعودية دعمت قبائل شمال اليمن في حربها مع الجمهورية الشابة التي اعلنت في صنعاء عام 1962 وكانت تحظى بدعم جمال عبدالناصر، ولم تنته هذه الحرب الا في 1970.
« وافادت وثيقة دبلوماسية مسربة تحمل تاريخ 18 اب/اغسطس 2008 ونشرت مؤخرا على ويكيليكس، نقلا عن مصادر يمنية بان السعودية » تدفع للشيوخ القبليين في اليمن « ، فيما كان الشيخ عبدالله الاحمر خصوصا يحصل على » مبالغ كبيرة من الحكومة السعودية.
« كما تحصل القبائل ايضا على مساعدات من الدولة عبر هيئة الشؤون القبلية للتاكد من ولائها. وتتفوق قبيلة بكيل على حاشد من حيث العدد ورقعة الانتشار الجغرافي، الا ان حاشد تعد اكثر نفوذا لانها موحدة وتلعب دورا سياسيا بارزا بحسب الباحث اليمني فارس السقاف. واضاف السقاف انه انطلاقا من هذا النفوذ، » كان يقال ان الشيخ عبدالله الاحمر هو شيخ الرئيس، وعلي عبدالله صالح هو رئيس الشيخ.

زر الذهاب إلى الأعلى