أرشيف

الناتو: أيام القذافي معدودة، والحملة العسكرية ناجحة

قال الامين العام لحلف شمال الاطلسي (الناتو) اندرس فوغ راسموسن الاثنين ان الحملة العسكرية للحلف في ليبيا تحقق اهدافها، وان ايام الزعيم الليبي معمر القذافي باتت معدودة.
style=”text-align:justify;”> واوضح راسموسن، في كلمة امام مؤتمر للحلف يعقد في مدينة فارنا البلغارية، ان “عمليتنا في ليبيا تحقق اهدافها، ونحن بالفعل قلصنا بقوة من قدرة القذافي على ايذاء وقتل شعبه”.
واضاف ان “عهد الرعب الذي يمارسه القذافي قد وصل الى نهايته، وبات معزولا على نحو متزايد داخل بلده وفي الخارج، وحتى اولئك القريبون منه بدأوا في الابتعاد والانشقاق والتخلي عنه”. على صعيد متصل يصل رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما الإثنين إلى ليبيا، فيما يعتبر محاولة أخيرة للتوصل إلى حل سلمي للنزاع هناك. وتأتي زيارة زوما الإثنين في اطار جهود الاتحاد الإفريقي لإقناع ليبيا بانتهاج الإصلاح السياسي لحل الأزمة، كما قالت المتحدثة باسم الاتحاد زيزي كودوا. ومن غير الواضح ما إذا كانت هذه الزيارة ـ الثانية التي يقوم بها زوما لليبيا ـ ستركز على استراتيجية خروج” للزعيم الليبي معمر القذافي. إلا أن مصدرا في مكتب زوما، امتنع عن ذكر اسمه، قال لوكالة فرانس برس، إن “الغرض من الزيارة البحث عن استراتيجية لخروج للقذافي”. وأقر أحد مستشاري القذافي بأن زيارة زوما قد تكون الفرصة الأخيرة امامهم للتوصل إلى حل دبلوماسي، لكنه أصر على أنه “لا احتمال هناك بتنحي الأخ العقيد”، كما تطالبه الناتو والمعارضة. وترفض قوات المعارضة التفاوض معه ما لم يتنحى عن حكم البلاد. وقد ندد حزب “المؤتمر الإفريقي الوطني” الذي يرأسه زوما بقصف قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) لليبيا. وتتصاعد الضغوط الدولية على القذافي حيث دعت قمة الدول الصناعية الثمانية الجمعة لترحيله كما دعا الرئيس الروسي ديميتري ميدفيديف السبت أنه لم يعد للقذافي الحق في البقاء في ليبيا. وهناك تأييد للتحالف ضد القذافي في شوارع العاصمة الليبية طرابلس حتى مع اشتداد صعوبة الحياة هناك، كما أن أزمة الوقود مستحكمة بحيث ينتظم المواطنون في طوابير لمدة 5 أيام كي يحصلوا على نصيبهم منه. ووفقا لأحد سكان العاصمة من المعارضين للقذافي “لا أحد يرغب في أن يتعرض للقصف، ونحن نريد من الناتو التخلص منه”، غير أن المعارضين في طرابلس يخشون الاحتجاج علانية. المصدر : bbc

زر الذهاب إلى الأعلى