أرشيف

القاعدة تكشف عن ” أبطالها” الذين قتلوا في معارك أبين

* عمار الوائلي : قاتل منذ طفولته في أفغانستان وفتح والده معسكر تدريب تحت إمرة بن لادن.

*  فواز المأربي : كلف بالاغتيالات وقاتل في مأرب ولودر وزنجبار.

* أبو هاشم الصنعاني : هاشمي قاتل الحوثيين في صعدة ثم انتقل إلى أبين.

*أبو علي الحارثي : خبير المتفجرات .. قاتل في العراق وأصبح قيادياً في جيش عدن أبين وقتل بصاروخ هيل فاير الأمريكي.

أنصب تركيز الاعلام الأمريكي على العدد السادس من مجلة “انسباير” أو الإلهام والصادرة عن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب (اليمن) والناطقة باللغة الإنجليزية، ويشرف على إصدار المجلة المطلوب الأول لأمريكا في اليمن أنور العولقي ويعاونه في تحريرها مواطن أمريكي من أصول باكستانية يدعى سمير خان (من مواليد السعودية)، وأشار التنظيم في مجلته الالكترونية إلى دعمه ومبايعته لأيمن الظواهري الذي عين مؤخراً أميراً للقاعدة بعد مصرع مؤسسها أسامة بن لادن. وفي العدد المذكور سخر العولقي من فشل محاولة قتله بعد أن أخطأت الصواريخ الأمريكية في إصابة عربته (شاص)، وفي ذات السياق أكدت شبكة إي بي سي الأمريكية نقلاً عن مسئول استخباراتي أمريكي بأن طائرة حربية أمريكية من طراز هارير وطائرة بدون طيار من طراز بريداتور فششلتا في شهر مايو الماضي في استهداف وتفجير عربة العولقي. مشيرة إلى أن الطائرات الأمريكية أطلقت على الأقل صاروخين أثنين أخطأ الأول هدفه وأصاب الثاني المصد الخلفي للعربة واستمرت الطائرات الأمريكية في عملية المطاردة وتمكنت أخيراً من إصابة الهدف وتدمير العربة إلاّ أن العولقي كان قد غادرها ولاقى عنصران آخران من القاعدة مصرعهما وتطرق العدد إلى نجاح القاعدة في السطو على البنوك والمعسكرات بمحافظة أبين مشيرة إلى أنهم استولوا على ملايين من الدولارات والريالات من فرع البنك المركزي بزنجبار. ونشر العدد أبياتاً شعرية وقصصاً ترثي قائدها الصريع بن لادن.. وأشارت في تقرير مصور ومفصل إلى طريقة صناعة القنابل من مواد كيماوية تباع في المتاجر.. كما أشارت إلى معلومات متفرقة حول الآليات الرشاشة وكذا توصيات الراغبين في القتال.

ونشر العدد صوراً لقاعة الأوبرا في مدينة سيدني الاسترالية مما سبب فزعاً وقلقاً لدى الأجهزة الأمنية الاسترالية.

ونشر العدد السيرة الذاتية لعدد من عناصر القاعدة التي قتلت مؤخراً في أبين وفيما يلي ملخص لتلك المعلومات.

أبو علي الحارثي (شبوه) خبير في المتفجرات والأسلحة الروسية قاتل في العراق وأصبح قيادياً في جيش عدن أبين، عرف بقدراته في المصارعة واشتبك مع الحملة الأمنية التي كانت تستهدف منزل عائض الشبواني في مأرب، اعتقل بعد عودته من العراق وقتل بصاروخ هيل فاير من طائرة أمريكية بدون طيار في أبين.

عمار الوائلي (صعدة)، انتقل إلى أفغانستان منذ نعومة أظافره مع والده وقاتل لسنوات وتحت إمرة بن لادن فتح والده مركزاً لتدريب المقاتلين في صعدة، شن هجمات مباغتة على القوى الأمنية في محيط زنجبار قتل بصاروخ من طائرة وهو يطلق القذائف المدفعية على حملة عسكرية قادمة من عدن.

حسن العقيلي (مأرب)، الملقب بفواز الماربي من أبناء بادية الوادي في مأرب، كلف بملف الاغتيالات وكان خبيراً في القنص وعمل مسؤولاً في شؤون النقل والدعم  اللوجستي منذُ عام 2006م أشتهر بكونه سائقاً محترفاً وشارك في معارك مأرب ولودر وزنجبار، أصيب في غارة جوية لطائرة بدون طيار ونجا منها إلاّ أن جندياً في نقطة أمنية على طريق أبين عدن أراده قتيلاً.

علي صالح فرحان (مأرب) من أبناء آل جلال كان متواجداً في المنطقة التي سقط فيها صاروخ أمريكي على سيارة نجل شيخ آل جلال كان خفيف الظل ومقاتلاً شرساً قتل بعيار ناري من قناص تابع لقوات الجيش.

سامي الدالي(صنعاء) الملقب بابي حاتم جنده ناصر الوحيشي أمير تنظي قاعدة جزيرة العرب للقتال في جيش عدن أبين قاتل بشراسة في طريق عدن أبين وقتل بعد أن فجر حزاماً ناسفاً كان يرتديه في الحديدة مما أسفر عن مقتل أربعة جنود.. ملاحظة  نشرت القاعدة العام المنصرم فيلماً إعلامياً تحت عنوان “رد العدوان” عن عملياتها في أبين وكان المدعو أبو حاتم أحد الذين قتلوا وأحرقوا جثث جنود نقطة أمنية وهم يتناولون طعام اإفطار في شهر رمضان المبارك.

أبو هاشم الصنعاني (صنعاء)، 18 عاماً قاعدي هاشمي قاتل الحوثيين بشراسة في صعدة ومحافظة صنعاء ثم انتقل إلى أبين، قتل في إحدى المعارك التي استهدفت اللواء ميكا 25.

زر الذهاب إلى الأعلى