أرشيف

الراب» سلاح في انتفاضة اليمن أصوله في غناء «الزامل»

يحضر فن الراب في مشهد الثورة الشعبية في اليمن، وعلى رغم حداثة انتشار هذا النوع من الفن ومحدوديته، إلا أن عدداً من مغني الراب يقدمون أعمالاً موسيقية وغنائية باتت جزءاً من حراك الشارع اليمني.

فرقة «جابا جامز» هي واحدة من فرق الراب اليمنية التي يشعر أعضاؤها بالرغبة في التعبير عن الوجدان اليمني هذه الأيام. هكذا غنّى المطرب الأساسي في الفرقة، الشاب خالد أنزي، المعروف باسم «أم سي خالد»، أغنية جديدة إيقاعها الهادر يشبه تظاهرات أيام الجمعة، فيقول: «شباب اليوم حر معبر، في ظل حكم همجي أسود مغبر، بصوت هادر قوي مزمجر: ارحل ارحل نظام مزور، شباب اليمن يسعى يغير، نظام الفاسد الطاغي المسيطر».

ويقول خالد لـ «الحياة»، إنه في الحفلة الأخيرة للفرقة، لم يتوقع ذلك العدد الكبير من الحضور، خصوصاً أن الراب في اليمن مازال محدوداً، لافتاً إلى أن الفرقة لم تشارك بكامل أفرادها بسبب تنوع جنسياتهم ومقرات إقامتهم.

وتتألف الفرقة من محمد حجازي، وهو أردني مقيم في اليمن، ونزار فريد من أب يمني وأم أوكرانية، سيلا الحلاك من أب لبناني وأم إثيوبية، وهي تعدّ أصغر أعضاء الفرقة، يليها خالد أنزي، وهو العضو الوحيد من أبوين يمنيين، إضافة إلى هند البعداني من أب يمني وأم أميركية.

وبسبب اختلاف وتنوع انتماءات أعضاء الفرقة، قرر الأعضـــاء بـــالإجماع أن يكون زمـــيلهم خالد هو مـــؤدي الأغـــنية الجديدة والمـــعبّر عن الانــــتفاضة الشبابية اليمنية، كونه يمنيَّ الأب والأم.

وكانت الفرقة بدأت عروضها في المدارس، وأشهر حفلاتها أقيمت قبل سنوات في قاعة المركز الثقافي في صنعاء. ومنذ تأسيسها العام 2006، قدمت حوالى 60 عملاً يدور معظمها حول قضايا ذات طابع إنساني، من قبيل التعايش مع الآخر ونبذ التعصب بمختلف أشكاله. ويقول خالد إن الفرقة تهدف إلى التعريف باليمن وبلدان منطقة الشرق الأوسط «في صورتها الحقيقية، خلافاً للصورة السلبية التي تقدم عنها في بعض الإعلام الغربي».

ولا يزال فن الراب في اليمن محدوداً، معظم جمهوره من الشباب المتأثرين بنمط حياة غربي، لا سيما أولئك الذين تلقوا تعليمهم في مدارس أجنبية أو عاشوا خارج اليمن. لكن هذا لا يعني أن فرص تحقيق الراب المزيد من الانتشار محدودة أيضاً، خصوصاً حين يصبح جزءاً من الحراك الذي يضم مختلف فئات المجتمع اليمني. أما سبب عدم نيله تلك الفرصة حتى الآن، فيتصل بأزمة تواجه مختلف الفنون، وعدم تبلور طبقة بورجوازية، وغياب مؤسسات محلية ترعى الفن وتحرص على نشره، خصوصاً أن معظم الحفلات ترعاه جهات أجنبية، مثل المراكز الثقافية التابعة لسفارات دول غربية، والغياب أيضاً يؤثر في تطوير المواهب والتدريب على أصول الفنون الجديدة، ومنها الراب والهيب هوب.

ولئن شكّل ظهور فن الراب تمرداً على الثقافة السائدة في الولايات المتحدة، وحركة ثقافية مضادة نهض بها الشبان السود في الأحياء الفقيرة، فإنه في حال اليمن وبلدان الخليج العربي يبدو معكوساً، فهواة الهيب هوب في اليمن والخليج ينتمون إلى الطبقات العليا في الغالب، ولا يعانون هم أنفسهم من مشاكل الفقر والبطالة، وإن كانوا يغنون عنها… ويبقى أن الطبيعة المحافظة للمجتمع العربي ربما كانت هي المركز الذي يصبّون عليه تمردهم.

والحال أن الراب، قد لا يكون غريباً تماماً عن المجتمع اليمني وإن كان غربي المصدر. إذ يجد البعض في «الزامل» اليمني، وهو شكل غنائي يرتجل جماعياً، وَجْهَ شبه بينه وبين الراب.

معلوم أن انجذاب الشبان اليمنيين نحو هذه الأنماط الموسيقية الوافدة يأتي في وقت خلو الموسيقى والغناء اليمنيين من مساعٍ فاعلة للتجديد، إذ ما لبث الجيل الجديد من المطربين يعيد، في الغالب، تقديم أغان قدمت خلال النصف الثاني من القرن العشرين.

دار الحياة- علي سالم

زر الذهاب إلى الأعلى