أرشيف

20 قتيلا في تظاهرات مناهضة للرئيس صالح في صنعاء

قتل 20 شخصا الاحد بنيران قوات الامن اليمنية التي اطلقت النار على متظاهرين في صنعاء يطالبون برحيل الرئيس علي عبدالله صالح، بحسب حصيلة جديدة من مصدر طبي.واعلنت مصادر طبية “قتل 20 شخصا اربعة في مستشفى العلوم والتكنولوجيا والستة عشر الاخرون في مستشفى ميداني”.

من جهته اعلن محمد الباني مدير مسشتفى ميداني في صنعاء عن اصابة 500 شخص اخرين برصاص قوات الامن.

وبحسب مصادر طبية، فان 25 شخصا اصيبوا بشظايا هم في حالة حرجة، في حين يعاني عدد من المتظاهرين من مشاكل في التنفس اثر تنشقهم الغازات المسيلة للدموع.

وفتحت قوات الامن النار لتفريق عشرات الاف المتظاهرين المحتجين المتجمعين في “ساحة التغيير” في وسط صنعاء حيث يعتصم محتجون منذ شباط/فبراير مطالبين برحيل الرئيس صالح، وفق المصدر نفسه.

واستخدمت قوات الامن الرصاص الحي وخراطيم المياه وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وجرت تظاهرات حاشدة ايضا في مدن تعز واب وذمار جنوب صنعاء وكذلك في صعدة (شمال) للاحتجاج على اعمال العنف.

والسبت اصيب ستة من طلاب الجامعة في اشتباكات بين مجموعات متناحرة في جامعة صنعاء، حسب ما قال الذين شاركوا في تلك الاشتباكات ومسؤول طبي.

ويواجه صالح الموجود في السلطة منذ 1978، حركة احتجاج منذ كانون الثاني/يناير اوقعت مئات القتلى.

ويتلقى صالح العلاج في السعودية بعد اصابته في انفجار وقع في حزيران/يونيو في مجمعه الرئاسي.

ويرفض صالح حتى الان التوقيع على مبادرة وضعها مجلس التعاون الخليجي على الرغم من الضغوط الدولية.

واستهدف قصف كثيف المنطقة المحيطة بمنزل زعيم قبلي منشق في العاصمة اليمنية صنعاء الاحد بينما تبادل مكتبه الاتهامات مع السلطات حول مسؤولية البدء بالعنف.

وقال مصدر في مقر الزعيم القبلي الشيخ صادق الاحمر ان قوات موالية للرئيس علي عبد الله صالح “فتحت نيران الرشاشات واطلقت قذائف الهاون على المنطقة المحيطة بمنزل الشيخ صادق” في منطقة الحصبة.

وقال شهود عيان ان القصف الذي بدأ بعد الظهر استهدف ايضا شارع مازدا بوسط الحي ما حدا بالسكان للفرار من المنطقة. وقال المصدر الذي تحدث من منزل الاحمر لفرانس برس “يستهدفنا القصف من عدة اتجاهات ولكننا لم نرد اذ امرنا الشيخ صادق بعدم الرد”.

غير ان وزير الداخلية اليمني مطهر رشاد المصري قال ان “مسلحي الاحمر انتشروا على اسطح المنازل وفتحوا النار على قوات وزارة الداخلية والشرطة الذين كانوا يتناولون الغداء”.

واضاف ان القوات “ردت فقط لاسكات مصدر النيران.. نحن ملتزمون بضبط النفس بناء على اوامر” نائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

 

المصدر : اي اف بي

زر الذهاب إلى الأعلى