أرشيف

المملكة تتصدر الاستثمارات الأجنبية في اليمن

كشفت إحصائية صادرة عن الهيئة العامة للاستثمار في اليمن عن تصدر المملكة قائمة الاستثمارات الأجنبية المسجلة خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 14.9 في المائة من إجمالي 19.2 في المائة.

 


وأفاد التقرير الفصلي الذي صدر أخيرا عن الهيئة أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الربع الثاني من العام 2011 حققت ما قيمته مليار و711 مليونا و911 ألف ريال بمعدل 19.2 في المائة .

 


وأوضح التقرير الإحصائي الفصلي أن الاستثمارات السعودية تصدرت بما نسبته 14.9 في المائة أهمها المساهمة في مشروع مجمع سكني وتليها الهندية بنسبة 2.2 في المائة، والرومانية بنسبة 1.4 في المائة، للمساهمة في مشروع إنتاج أغذية متنوعة والمصرية بنسبة 0.7 في المائة.

 

وأشار إلى أن تلك المشاريع المسجلة تركزت في مجالات إنشاء الأبراج والمجمعات السكنية والغاز والسياحة وكذا إنتاج الجرانيت، على القطاع الخدمي بنسبة 64.9 في المائة، والصناعي بنسبة 23.4 في المائة، والسياحي بنسبة 11.3 في المائة، والزراعي بنسبة 0.3 في المائة.

 

وبلغ رأس المال الاستثماري للمشاريع الاستثمارية المسجلة خلال النصف الأول من العام الجاري 35 مليارا و802 مليون و840 ألف ريال وبقيمة موجودات ثابتة 12 مليارا و956 مليونا و977 ألف ريال، ووفرت تلك المشاريع حوالى 2218 فرصة عمل. وتوزعت تلك المشاريع على عشر محافظات وشملت مختلف القطاعات الاقتصادية، حيث حصلت العاصمة صنعاء على نصيب الأسد بنسبة بلغت 63.8 في المائة من إجمالي رأس المال

وسجلت عددا من المشاريع أهمها مجمع سكني للشركة الفيصلية، وكذلك برج سكني، تليها محافظة صنعاء بنسبة بلغت 10.7 في المائة، حيث جرى تسجيل مشروع أعمدة الإنارة الكهربائية ومستلزمات الضغط العالي، ثم محافظة إب بنسبة 9.1 في المائة وكانت أهم المشاريع التي سينشأ فيها مشروع مخزون للغاز المسال، ومحافظة حجة لمشروع مجمع سياحي بنسبة 6.5 في المائة، ومحافظة الجوف بنسبة 3.3 في المائة لمشروع إنتاج الجرانيت، ومحافظة عدن بنسبة 2.8 في المائة، لمشروع في مجال التبريد، ثم محافظة حضرموت الوادي والصحراء لمشاريع تعبئة التمور وإنتاج نباتي وحيواني بنسبة بلغت 1.3 في المائة، فيما توزعت بقية النسب على محافظات تعز والحديدة والمهرة.

المصدر : صحيفة عكاظ

زر الذهاب إلى الأعلى