أرشيف

التوقيع خلال أيام

تتسارع التحركات السياسية داخل اليمن وخارجه لإنجاز التوقيع على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية قبل أيام قليلة من عقد جلسة لمجلس الأمن مخصصة لمراجعة تطبيق أطراف الأزمة اليمنية لقرار المجلس الصادر عنه قبل شهر، في وقت أكد فيه مصدر حكومي مطلع أن التوقيع على المبادرة وآليتها التنفيذية خلال أيام ستتقاسمه كل من صنعاء والعاصمة السعودية الرياض بعد عودة وفد المعارضة من الخارج اليوم (الخميس) .

وأكد مصدر حكومي يمني مطلع ل”الخليج” أنه سيتم التوقيع بالأحرف الأولى على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية في العاصمة السعودية الرياض لإعطاء مجلس التعاون الخليجي ثقله وأهميته، قبل أن يتم التوقيع على الوثيقتين بشكل رسمي في العاصمة صنعاء، مشيراً إلى أن الرئيس علي عبدالله صالح قد يفاجئ المراقبين ويوقع على المبادرة بنفسه عوضاً عن نائبه عبدربه منصور هادي .

وأبدى المصدر الحكومي تفاؤله بحدوث اختراق جدي للخلاف القائم مع المعارضة بشأن عدد من النقاط، والتي ستؤدي إلى الاتفاق على بنود الآلية التنفيذية للمبادرة، بخاصة ما يتصل بتشكيل الحكومة وإصدار القرارات وأداء اليمين الدستورية على أن تكون من صلاحيات نائب الرئيس .

ورفض مصدر في المجلس الوطني لقوى الثورة السلمية الإشارة إلى الأنباء التي تتحدث عن احتمال التوقيع على المبادرة وآليتها التنفيذية في الرياض، قائلاً إن الأمور تتوقف على الرئيس علي عبدالله صالح، الذي يطلب منه قرار مجلس الأمن الدولي التوقيع على المبادرة أولاً ومن ثم التوقيع على الآلية التنفيذية لها .

ويعود إلى العاصمة صنعاء، اليوم، وفد المجلس بعد استكمال جولته إلى كل من روسيا الاتحادية وعدد من دول الخليج، وعلمت “الخليج” أن الوفد سيقوم بزيارة إلى الرياض بعد غد السبت بدعوة من وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل .

ميدانياً، تواصلت التظاهرات في مختلف مناطق البلاد للمطالبة بتجميد عضوية اليمن في الجامعة العربية والأمم المتحدة ومحاكمة الرئيس علي عبدالله صالح ونجله الأكبر وبقية أفراد أسرته ورفض المبادرة الخليجية التي تمنحهم حصانة من الملاحقة القضائية .

وطالب المشاركون في التظاهرات جامعة الدول العربية بسرعة اتخاذ قرار بتجميد وتعليق عضوية اليمن في مجلس الجامعة ومنع مندوبها الدائم من حضور الاجتماعات الدورية للجان الدورية بالجامعة على غرار الإجراءات المتخذة كعقوبات ضد النظام السوري الحاكم، وحثوا مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة جمال بن عمر إلى توثيق ورصد الجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبتها القوات الموالية للرئيس صالح في تعز وغيرها من المدن اليمنية مطالبين ابن عمر برفع تقريره التقييمي وكشف مماطلة وتسويف الرئيس صالح في التوقيع على المبادرة الخليجية ما يقود البلاد لخيار الحرب الأهلية .

 

المصدر : الخليج

زر الذهاب إلى الأعلى