أرشيف

الاسد: لا يقتل شعبه الا زعيم “مجنون”

(رويترز) – نفى الرئيس السوري بشار الاسد اصدار أوامر لقواته بقتل المتظاهرين السلميين وقال لقناة (ايه.بي.سي نيوز) انه لا يأمر بقتل شعبه الا زعيم “مجنون”.

ويواجه الاسد ضغوطا دولية متزايدة من بينها تهديد الجامعة العربية بفرض عقوبات على سوريا بسبب الحملة الامنية العنيفة التي يشنها في انحاء البلاد على المحتجين المعارضين لحكمه وهي الحملة التي قالت الامم المتحدة انها اسفرت حتى الان عن مقتل اكثر من 4000 شخص.

ونقل موقع قناة (ايه.بي.سي نيوز) على الانترنت عن الاسد قوله “نحن لا نقتل شعبنا… لا توجد حكومة في العالم تقتل شعبها الا اذا كان يقودها شخص مجنون.”

وقال الاسد “أغلب الذين قتلوا من انصار الحكومة وليس العكس.”

ويقول نشطاء سوريون ان نحو ربع من يزيدون على 4500 قتيل سجلوهم خلال الاحتجاجات المستمرة منذ تسعة أشهر ينتمون الى قوات الامن. وحظرت سوريا دخول معظم وسائل الاعلام الاجنبية الى اراضيها مما يجعل التحقق من الاحداث من مصادر مستقلة امرا صعبا.

وهددت الجامعة العربية بفرض عقوبات على سوريا اذا لم تنسحب القوات بشكل يمكن التحقق منه من المدن والبلدات وتبدأ الحكومة حوارا سياسيا مع المعارضة. وتدعو القوى الغربية الكبرى وتركيا والاردن المجاورتين الاسد الى التنحي.

وقالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون يوم الثلاثاء ان واشنطن وحلفاءها في حلف شمال الاطلسي يريدون أن يفسح الاسد الطريق امام حكومة مستعدة لارساء سيادة القانون وحماية “حقوق المدنيين بغض النظر عن الطائفة او العرق او الجنس”.

وقوبلت الاحتجاجات ضد الاسد بردود قوية بمجرد اندلاعها في مارس اذار. وتقترب سوريا الان من الانزلاق الى حرب اهلية حيث تنظم المقاومة المسلحة صفوفها وتتحرك نحو بعض الاحياء المدنية.

واعترف الاسد بأن بعضا من افراد قواته المسلحة قد ارتكبوا تجاوزات لكنه قال انهم عوقبوا.

وقال للمذيعة باربرة وولترز “كل « تصرف وحشي » كان تصرفا فرديا وليس مؤسسيا.. هذا هو ما يجب أن تعرفوه… هناك فرق بين اتباع سياسة قمع وارتكاب بعض المسؤولين أخطاء.”

واضاف “لم تصدر أوامر للقتل أو التعامل بوحشية.”

وعندما سئل عما اذا كان يشعر بالاسف بسبب العنف الذي عصف ببلاده اجاب أنه بذل كل ما في وسعه “لانقاذ الناس”.

ومضى يقول “لم نقل قط اننا بلد ديمقراطي… نحن نتحرك قدما في الاصلاحات.. خاصة خلال الاشهر التسعة الاخيرة… يستغرق هذا وقتا طويلا.. التحول الى نظام ديمقراطي راسخ يتطلب قدرا كبيرا من النضج.”

وذكر أن الجهود الدولية المتزايدة لفرض عقوبات على سوريا لن يكون لها أثر يذكر.

وأضاف “نخضع للعقوبات منذ 30 أو 35 عاما. هذا ليس امرا جديدا… لسنا منعزلين. هناك أناس يأتون ويذهبون.. هناك تجارة.. يوجد كل شئ.”

ونقلت وسائل الاعلام الامريكية عن مارك تونر المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية قوله ان من “السخيف” ان يحاول الاسد “الزعم بأنه لا يمارس السلطة في بلده”.

ودعت كل من روسيا والجزائر الى منح خطة السلام التي اقترحتها الجامعة العربية ما يكفي من الوقت.

واشار وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الى ان المبادرة التي اعلنتها الجامعة العربية لحل الازمة في سوريا تحتاج بعض الوقت لتؤتى ثمارها كما حدث للمبادرة الخليجية باليمن التي استغرقت اشهرا للتوصل الى اتفاق بشأنها.

وقال للصحفيين بعد حضور اجتماع في ليتوانيا لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا “هناك حاجة لممارسة نفس القدر من الصبر ونفس القدر من المسؤولية فيما يتعلق بخطة الجامعة العربية في سوريا.”

وقال وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي لاعضاء بالبرلمان الفرنسي في باريس ان سوريا “تجد نفسها اليوم في أجواء تشبه ما يحدث قبل الحرب الاهلية”.

وقال “نحن اليوم في وضع نمارس فيه ضغوطا على الحكومة السورية ومن ناحية أخرى نتحدث مع المعارضة لتهيئة الظروف للحوار.”

واضاف “خارج هذا الحوار لن يحدث الانتقال. علينا أن نعطي الفرصة كاملة لهذه المبادرة العربية.”

وقالت وكالة الانباء العربية السورية ان “جماعة ارهابية مسلحة” قتلت بالرصاص طيارا بالجيش يوم الثلاثاء امام بيته في مدينة حمص التي شهدت بعضا من اسوأ اعمال العنف.

واوردت الوكالة يوم الثلاثاء ان قوات حرس الحدود السورية منعت محاولة 35 “ارهابيا مسلحا” دخول البلاد عبر الحدود التركية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى