أرشيف

محتجون يمنيون يطالبون بمحاكمة صالح ويرفضون الحكومة

نظم عدة الاف من اليمنيين مسيرة نحو العاصمة يوم الخميس مطالبين بمحاكمة الرئيس اليمني علي عبدالله صالح لقتل محتجين على مدار 11 شهرا من الاحتجاجات ضده واستنكروا الحكومة الجديدة التي ستمنحه الحصانة من المحاكمة.

وقالت الامم المتحدة التي ايدت المبادرة التي رعاها مجلس التعاون الخليجي من اجل الحيلولة دون انزلاق اليمن الى حرب اهلية عن طريق التعجيل بخروج صالح من السلطة ان الرئيس اليمني المنتهية ولايته سيحتاج الى علاج طبي في الخارج بينما يستعد اليمن لاجراء انتخابات رئاسية جديدة لن يشارك فيها صالح.

واثار الخلاف بشأن مصير صالح الصراعات المتعددة في اليمن الفقير واشعل المخاوف في واشنطن من امكانية استغلال جناح القاعدة في اليمن لحالة الاضطراب في توسيع نفوذه اذا تزايدت حالة الفوضى في اليمن.

وقال وضاح الاديب منظم المسيرة التي خرجت من مدينة تعز الجنوبية في وقت سابق هذا الاسبوع ان الهدف هو اسقاط النظام ومحاكمة رموزه ورفض منح صالح واعوانه اي حصانة برلمانية.

واضاف عبر الهاتف من على بعد نحو 100 كيلومتر جنوبي العاصمة صنعاء ان المتظاهرين يرفضون حكومة الوحدة الوطنية لانها مجرد اعادة انتاج للنظام ذاته.

ويشير الاديب الى الحكومة المشكلة من اعضاء من حزب صالح ومن احزاب المعارضة وهي الحكومة التي ستقود اليمن الى الانتخابات في فبراير شباط.

كما تشرف على الفصل بين القوات الموالية لصالح ومن بينها فرقة جيدة التسليح يقودها نجله وبين الفصائل المتمردة ورجال القبائل وفصائل الجيش المنشقة التي شنت حربا في صنعاء وفي مناطق غيرها.

من محمد الغباري

زر الذهاب إلى الأعلى