أرشيف

الرئيس التونسي يدعو من طرابلس إلى “اتحاد الشعوب العربية المستقلة”

دعا الرئيس التونسي المنصف المرزوقي، أمس، إلى العمل لإقامة “اتحاد الشعوب العربية المستقلة”، مطالباً بتجاوز مرحلة التعاون بين تونس وليبيا إلى مرحلة الاندماج .

ونقلت وكالة الأنباء الليبية الرسمية عن المرزوقي، مطالبته خلال زيارته إلى العاصمة طرابلس، ب”إعادة ضخ الحياة من جديد في المغرب العربي”، داعياً إلى “العمل فيما بعد للتوسع لإقامة اتحاد الشعوب العربية المستقلة” . وأهاب بتونس وليبيا “تجاوز مرحلة التعاون والولوج إلى مرحلة الاندماج”، معرباً عن أمله بأن تكون زيارته إلى ليبيا منعطفاً في حقبة جديدة من التاريخ الطويل والمشترك بين البلدين .

واعتبر أن “عودة الديمقراطية وسيادة الشعوب ستفتحان مجالاً رحباً جداً للاندماج والعمل المشترك، الذي كانت الدكتاتوريات السابقة تمنعه” . وأعرب عن تقديره للتضحيات التي قدمها الشعبان الليبي والتونسي ضد النظامين الطاغيين في ليبيا وتونس . وقال لدى وصوله إلى مطار طرابلس إن زيارته التاريخية هي أول زيارة يقوم بها من بلد حر إلى بلد حر، مشدداً على ضرورة أن يكونوا على مستوى تضحيات الشعبين حتى “نستطيع العيش في كنف الحرية والديمقراطية” .

وخلال أول لقاء رئاسي اتفق البلدان على تفعيل برنامج التعاون الاقتصادي والتجاري بين شركاتهما المتخصصة . واتفق في الاجتماع الذي جمع عبد الجليل والمرزوقي على تبادل زيارات الوفود الاقتصادية والتجارية . وتمت دراسة ومناقشة الوضع الراهن، وتأكيد ضرورة إرساء نظام ديمقراطي، إلى جانب عدد من قضايا التعاون الاقتصادي .

وطالب المرزوقي بوضع الأسس المتينة للعلاقات بما “يخدم مستقبل الأجيال القادمة”، متوقعاً أن يكون العام الجديد 2012 عاما للبناء والتشييد . فيما أكد عبد الجليل أن بلاده تعول على زيارة المرزوقي لرسم “الخطوط العريضة للتعاون الثنائي”، معتبراً أن أبرزها في مجالات الأمن والاقتصاد والسياسة” .

ووصل الرئيس التونسي الجديد المنصف المرزوقي في وقت سابق، إلى طرابلس في أول زيارة إلى خارج بلاده منذ انتخابه . وكان في استقباله رئيس المجلس الانتقالي مصطفى عبد الجليل وعدد من كبار المسؤولين . وذكر مصدر رسمي أن المرزوقي وصل إلى مطار طرابلس في إطار زيارة “أخوة وعمل” إلى ليبيا تستغرق يومين، يرافقه وفد من عدد من الوزراء، منهم وزير الخارجية رفيق بن عبد السلام بوشلاكة، ومجموعة من رجال الأعمال تتقدمهم رئيسة منظمة أرباب العمل وداد بوشماوي .

وكانت السلطات التونسية أعلنت قبل وصول المرزوقي إلى العاصمة الليبية عن تبادل لإطلاق النار بين دورية لحرس الحدود التونسي ومجموعة ليبية مسلحة، في منطقة “المريسة” القريبة لمدينة “بن قردان” أقصى الجنوب التونسي . وقالت مصادر أمنية إن التصعيد الأمني الذي سُجل ليل الأحد/الاثنين، بدأ عندما اعترضت دورية تابعة لحرس الحدود التونسية مجموعة ليبية مسلحة توغلت بسيارات رباعية الدفع داخل الأراضي التونسية في انتهاك لحرمة الأراضي التونسية .

وأوضحت أن أفراد الدورية التونسية اشتبكوا مع عناصر المجموعة الليبية المسلحة، وأجبروها على التراجع داخل الأراضي الليبية من دون تسجيل إصابات في الجانبين .

 

المصدر :  (وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى