أرشيف

البرلمان يستدعي وزير الدفاع لمساءلته عن وفاة 11 ضابطاً وجندياً من قوات الدفاع الساحلي بالحديدة

طالب النائب عبد الجليل جازم بسرعة تشكيل لجنة برلمانية محايدة لتقصي الحقائق حول وفاة 11 ضابطا وجنديا وإصابة 6 أخرين من قوات الدفاع الساحلي بالحديدة السبت الماضي جراء غرقهم في البحر نتيجة تحطم القارب الذي كان يقلهم بالقرب من جزيرة (زُقَر) الواقعة جنوب البحر الأحمر.
ووجه النائب جازم خلال جلسة البرلمان اليوم الثلاثاء، التي عقدت دون توفر النصاب القانوني، انتقاداته الحادة لوزارة الدفاع وقيادة القوات البحرية محملهما المسؤولية الكاملة عن الحادث نظرا لتباطؤهما في إنقاذ الضحايا رغم وصول العشرات من البرقيات والبلاغات إلى وزارة الدفاع عن فقدان القارب منذ خروجه بالأفراد عصر السبت وحتى صباح الأحد، حد قوله.
ولفت جازم إلى أن قيادة القوات البحرية لم تقم بواجبها في إنقاذ الضحايا عدا قيامها بالتحليق بطائرة مروحية على ارتفاع ثلاثين كيلو متر فوق سطح البحر، مضيفاً “إذا كنا غير قادرين على توفير الحماية لجزرنا فلنتركها لأريتريا أو للصيادين الذين عثروا على الضحايا وقاموا بإنقاذ البعض منهم”.
وقال جازم :”إن المؤسسة العسكرية بحاجة إلى إعادة هيكلة وتنظيف لأنها هي التي أودت بالبلاد إلى الهاوية”.
فيما شدد النائب جازم على سرعة محاسبة الأشخاص المقصرين في القيام بواجبهم لإنقاذ الضحايا، أقر المجلس استدعاء وزير الدفاع لاستيضاحه بشأن أسباب وملابسات الحادث، دون أن يتم تحديد موعد لحضور الوزير.
من جانب أخر أقر المجلس عقد جلسة سرية يوم غد الأربعاء لمناقشة أوضاعه الداخلية تأييدا لطلب النائبين عبده بشر وعلي أبو حليقة، مرجئاً التصويت على قرض قيمته 20 مليون دولار لتعزيز مصادر المياه في العاصمة صنعاء إلى جلسة قادمة لعدم توفر النصاب المطلوب للتصويت على القرض.

زر الذهاب إلى الأعلى