أرشيف

اليابان تطلب إمدادات نفط إضافية من الامارات والسعودية

(رويترز) – قال وزير الخارجية الياباني كويتشيرو جيمبا يوم الثلاثاء ان اليابان طلبت من السعودية والامارات العربية المتحدة إمدادها بمزيد من النفط اذ تهدد عقوبات غربية أشد بخفض وارداتها النفطية من ايران.

وتدرس اليابان خفض مشترياتها من النفط الايراني للحصول على استثناء من العقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة على طهران بسبب برنامجها النووي.

وبدأ جيمبا جولة تشمل تركيا ودولا خليجية الاسبوع الماضي وهو ما قال محللون انه قد يكون إشارة الى أن طوكيو تريد تأكيدات من دول الخليج المصدرة للنفط بأنها ستعوضها عن أي نقص محتمل في إمدادات النفط الايراني.

وقال جيمبا في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبد الله بن زايد ال نهيان عقب محادثاتهما في أبوظبي “نريد زيادة في كميات النفط التي تحتاجها اليابان (من هذه الدول).”

وامتنع ماسارو ساتو المتحدث باسم وزارة الخارجية اليابانية عن مناقشة كميات النفط الاضافية التي تريدها اليابان لكنه قال ان طاقما من الخبراء الفنيين من المنتظر أن يسافر الى السعودية والامارات لبحث التفاصيل.

وقال الشيخ عبد الله بن زايد ان الامارات وهي مصدر رئيسي للنفط لديها القدرة على انتاج مزيد من النفط وانها مستعدة لمنح الاولوية لليابان أحد شركائها التجاريين الرئيسيين بتجارة تبلغ نحو 35 مليار دولار.

وأضاف أن جانب من تطوير هذه العلاقة يتمثل في إمداد اليابان بالطاقة وتلقت الامارات طلب اليابان بطريقة إيجابية.

وتصاعد التوتر في مضيق هرمز أهم ممر ملاحي لتجارة النفط في العالم في الاسابيع القليلة الماضية بعدما هددت ايران بغلقه. وتمر صادرات النفط من السعودية وايران والعراق والامارات عبر المضيق لتصل الى المشترين في أنحاء العالم.

واليابان التي تعتمد على استيراد الطاقة من أكبر زبائن النفط من الخليج.

ويدرس الغرب فرض عقوبات على صادرات النفط الايرانية بسبب برنامج طهران النووي مما دفع ايران الى التهديد بغلق مضيق هرمز اذا فرض حظر على صادراتها النفطية.

وقال جيمبا “على ايران ألا تهدد سلامة مضيق هرمز. اليابان قلقة بشأن الوضع.”

وتستورد اليابان نحو 25 في المئة من احتياجاتها النفطية من الامارات ونحو 30 في المئة من السعودية ونحو عشرة بالمئة من قطر.

وأنتجت الامارات نحو 2.6 مليون برميل يوميا في ديسمبر كانون الاول محافظة على فائض في الطاقة الانتاجية قدره نحو 100 ألف برميل يوميا.

 

زر الذهاب إلى الأعلى