أرشيف

تعز.. قتيل في احتجاجات طلابية ومحتجون يغلقون شارع بير باشا وموظفي الزراعة ينضمون لثورة المؤسسات

 

قتل شخص بالسلاح الأبيض في مديرية التعزية بمحافظة تعز جنوب اليمن ظهر اليوم على خلفية الاحتجاجات الطلابية  التي تشهدها بعض المدارس في المحافظة.

 وأفادت مصادر محلية بأن المواطن “محمد علي عريانه” قتل بسلاح أبيض جراء الاعتداء على تظاهرة لطلاب مدرسة الزبير بن العوام وأولياء أمورهم في قرية الساكن التابعة لمديرية التعزية القريبة من مدينة تعز، للمطالبة بإقالة مدير المدرسة.

 وتأتي هذه التظاهرة بعد عدة تظاهرات سيرها الطلاب وأولياء الأمور إلى مكتب التربية بالمديرية للمطالبة بإقالة المدير، وعلى خلفية الاحتجاجات المستمرة عين قائما بأعمال المدير من أقاربه، وهو ما رفضه الطلاب وأولياء الأمور الذين صعدوا من احتجاجاتهم.

وأفادت مصادر محلية بأن المدرسة تحولت لثكنة تأوي مسلحين من أقارب المدير ومرافقي قائد الحرس الجمهوري بتعز العميد مراد العوبلي الواقع منزله أمام المدرسة، والذين يقومون بالاعتداء على الطلاب وأولياء الأمور.

وفي ذات السياق خرجت بمدينة تعز مسيرة طلابية للتضامن مع طالبات مدرستي أسماء ونعمة رسام جراء ما يتعرضن له من قمع وتعسف من قبل مديرتي المدرستين اللتان تطالب الطالبات بإقالتهن.  

ونظمت طالبات مدرسة أسماء اعتصاما أمام مبنى المحافظة بعد قيام المديرية بإغلاق المدرسة في وجه الطالبات.

وفي سياق أخر قام محتجون بإحراق الإطارات وقطع الشارع العام في حي بير باشا منذ صباح اليوم احتجاجا على رفض معسكر تابع للواء “33” مدرع تسليم جندي قام بقتل شاب من أبناء حارة عمد المجاورة لجامعة تعز، وشوهد طلاب جامعة تعز وهم يقطعون الطريق من بير باشا إلى الحرم الجامعي في حبيل سلمان مشيا على الأقدام.

وأفادت مصادر محلية بأن الجندي “سمير المصنف” قتل الشاب “علي حمرة” بالقرب من مقوات بير باشا ولاذ بالفرار إلى معسكر اللواء “33” مدرع بالمطار القديم، وأفاد شهود عيان بأن المحتجون فتحوا الشارع بعد ظهر اليوم بعد تسليم الجندي إلى الجهات المختصة.

وفي حي الجمهوري قام مواطنون بإغلاق الشارع العام احتجاجا على انقطاع خدمات الكهرباء والمياه وغياب الغاز المنزلي.

وفي إطار ثورة المؤسسات التي تشهدها محافظة تعز أقيل اليوم مدير فرع كهرباء مديرية مشرعة وحدنان بعد اعتصام للموظفين خلال الأسبوع الماضي، فيما أنضم موظفي مكتب الزراعة لموجة الاحتجاجات للمطالبة بتطهير المكتب من الفاسدين وإجراء تغييرات وإصلاحات في المكتب حسب لافتات رفعت في الاعتصام.

وكانت مدينة تعز قد شهدت صباح اليوم مسيرة حاشدة جابت بعض الشوارع للمطالبة بإقالة ومحاكمة  قيادات المحافظة والأجهزة الأمنية والعسكرية المتورطين في قتل المتظاهرين والمواطنين وقصف الأحياء السكنية، وللتأكيد على رفض منح صالح وأركان نظامه حصانة من الملاحقة القانونية، فيما حلق الطيران الحربي منذ الصباح وحتى قرب الظهيرة فوق أجواء المدينة وبعلو منخفض.

زر الذهاب إلى الأعلى