أرشيف

(صور) وقفة احتجاجية جنوبية امام مقر جامعة الدول العربية

نظم المئات من أبناء الجنوب المقيمين في العاصمة المصرية القاهرة يوم أمس الأحد وقفة احتجاجية أمام مقر جامعة الدول العربية احتجاجا على أعمال القتل والجرح ضد المتظاهرين السلميين في ساحة العروض في عدن أثناء الاحتفال بذكرى التسامح والتصالح الجنوبي.

ورفع المحتجون العلم الجنوبي و اللافتات المنددة بإعمال القتل والممارسات اللانسانية ضد المتظاهرين في عدن الجمعة الماضية وهتفوا بهتاف تؤكد عدم التراجع حتى أخذ حق الشهداء والجرحى والمعتقلين. يقول الباحث السياسي محمد عسكر “طرقنا باب الجامعة العربية لحثها حتى تقوم بدورها الإنساني والعروبي لحماية الشعب في الجنوب وتوفير الحد الأدنى من الحقوق الآدمية له” ووجه عسكر رسالة لرئيس الوزراء ووزير الداخلية حملهم فيها مسئولية القتل الحاصل في عدن وأضاف “كنا نتوقع منهم تفهماً أكثر لأبناء الجنوب وتحملهم إصلاح التبعات التاريخية التي مست أبناء الجنوب” في حين قال بدر الصلاحي رئيس تحرير السياسي برس “إن ما حدث في عدن تكريس للنظام السابق في ظل حكومة الوفاق أو النفاق” حسب وصفه. ورفض الصلاحي منح الحصانة للنظام من قبل الحكومة الحالية وأعتبر منحه هذه الحصانة برهانا على الغلط الشديد ممن منحوه تجاه القانون مؤكدا أن أبناء الجنوب لم ولن يمنحوا صالح أي حصانة.

في حين أكد الناشط الشبابي أمين اليافعي أن السلطة والمعارضة في صنعاء وجهان لعملة واحدة فيما يتعلق بالجنوب وأسترسل قائلا “فبمقارنة موقف هذه الحكومة تجاه مسيرة الحياة بتعز مع موقفها من القتل الحاصل حاليا في عدن نجد بونا شاسعا بين الموقفين ففي الأولى سمعنا تصريحات قوية من الحكومة ترفض ما حدث وكان على رأسهم باسندوة وأما عندما حدث القتل في الجنوب فلم ينطق احد ببنت شفة” وفق قوله. وذكر اليافعي الجامعة بتدخلها لمناصرة الثورة الليبية وكذلك تدخلها لحماية الشعب السوري مؤكدا أن أبناء الجنوب قد كان لهم السبق في الثورة ورفض الظلم والسعي للحرية منذ 2007 ولا بد للجامعة من التدخل لحمايتهم.

الجدير ذكره أن وفداً من المحتجين سلموا بيانا للجامعة العربية استنكروا فيه موقفها الصامت تجاه أعمال القتل ضد أبناء الجنوب وطالبوها القيام بمسؤولياتها تجاه الشعوب العربية كافة دون استثناء.

زر الذهاب إلى الأعلى