أرشيف

الخبجي : كل الرهانات سقطت أمام الحراك السلمي الذي انطلق من قيم أخلاقية لمقاومة الظلم

الدكتور ناصر محمد ثابت الخبجي شخصية غنية عن التوصيف في واقع الحال , ليست بحاجة إلى تقديم للقارئ الكريم , لقد ترددت عليه كثيرا طالبا منه إجراء هذا الحوار وبسبب مشاغل الرجل الكثيرة تم التأخير لأكثر من مره وأخيرا تمكنت من إجراء هذا الحوار في منزله الكائن في منطقة الذنبة ردفان والذي حمل في ثناياه الكثير والعديد من القضايا والاحداث البارزة في الساحة بما فيها المتصلة بالقضية الجنوبية والمتمثلة في بعض الخلافات بين قيادات الحراك وفيما يتعلق بمستقبل الحراك في القادم وموقف بعض قيادات الخارج الجنوبية منه .. وعن بعض مظاهر العنف في المحافظات الجنوبية وكذلك ما يتعلق باللقاء المشترك وحول الكثير من القضايا فالى حصيلة ما دار..

حوار: سام صالح الحالمي

>> الدكتور ناصر الخبجي ينظر إليه الكثيرون على انه محور اعتدال في الحراك الجنوبي فأين ترى نفسك أنت؟

< في البداية لا يسعني الا ان اشكركم واشكر صحيفة المستقلة بطاقمها وأدارتها وعلى رأسهم صاحب الامتياز الأستاذ المناضل النائب القاضي احمد سيف حاشد الذي عرفنا عنه الشجاعة والإخلاص والصبر والإصرار على النجاح . وبالنسبة للإجابة عن السؤال اقول أرى نفسي أين ما يوجد الحق والحرية للدفاع عنهما ان وجدا وانتزاعهما ان غابوا .

>>موخرا دعت هيئات وقيادات الحراك الشارع الجنوبي الى جعل الإضراب كل يوم اثنين من كل أسبوع , هل تاتي هذه الخطوة في سياق التمهيد للعصيان الشامل ؟

< أولا الدعوة للإضراب ليست ثابتة كل أسبوع ولكن متى ما تطلب ذلك سيتم تحديد الزمن.. الإضراب والعصيان المدني يعتبران من الوسائل النضالية السلمية لان النضال السلمي اخر محطاته العصيان المدني ولإضراب يعتبر أحدى محطات النضال وصولا إلى العصيان المدني والذي يعتبر أعلى مراحل التصعيد النضالي وفي نفس الوقت العصيان المدني هو نقطة اللاعوده الا بتحقيق الأهداف كاملة … أي تصبح كأمر واقع تقوده الإرادة السلمية التواقة الى الحرية والاعتماد على الذات .. وهذا يعبر عن مستوى الرقي والوعي في ثقافة الافراد والجماعات و المجتمعات وإيمانهم باهدافهم ومبادئهم وخياراتهم السليمة والتعامل الواعي مع الواقع ومتغيراته ومتطلباته وتاثيراته الايجابية .

>> هل للحزب الاشتراكي دور في حشد طاقات الشارع الجنوبي وتفعيل نشاط الحراك ؟

< اعتقد ان موقف القيادة العليا في الحزب كان واضح منذ البداية انهم مع المطالب الحقوقية والسياسية لابناء الجنوب ولكن لا يقودوا تلك الاحتجاجات وبالتالي الحراك السلمي هو ذو طابع جماهيري شعبي لا ينطبق عليه الطابع الحزبي ووجود هم كافراد بغض النظر عن مكانتهم الحزبيه فهم يمثلوا انفسهم … ولهذا لا نسطتيع ان نقول ان هناك دور لاي حزب كان .. لان قناعات من هم في الحراك وتوجهاتهم واهدافهم قد لا تنسجم مع برامج الاحزاب .

>> هل ما زلت عضوا في الاشتراكي اليمني؟

< لم نسمع او نبلغ بان هناك اجراءات حزبية ضدنا حتى نجاوب على مثل هذا السؤال .

>> الدكتور ياسين سعيد نعمان قامة وطنية باسقة غنيه عن التوصيف وهو يرى ان قضية الجنوب يجب ان تحل ولكن تحت سقف الوحدة فلماذا تختلف مطالبكم عنه ؟

< فعلاً الدكتور ياسين شخصية غنيه عن الوصف والتوصيف كما قلت في سؤالك وذلك لما يمتلكه من صفات مميزة فكريا وسياسيا واجتماعيا وثقافيا واخلاقيا ودينياً، أما بما يتعلق بالموقف من القضية الجنوبية وحلها ليس بالضرورة أن نتفق مع ما يطرحه د/ ياسين اليوم كحل للقضية ولكن سنتفق مع ما يطرحه الحراك غدا لان الارادة الشعبية لابناء الجنوب ستنتصر لاهداف الحراك طالما تملك الحق فيما تناضل من اجله وما ذكرته عن الدكتور ياسين هو راي لا اعتقد سقف نهائي صامد ولذلك الراي قابل للنقاش والتعديل حسب المستجدات والظروف المتحركة في الواقع فالقوة والقمع مستمران منذو حرب 1994م ضد ابناء الجنوب .

>> السلطة لجأت في الفترة الاخيرة الى استخدام القوة المفرطة لقمع الحراك فهل سيظل الحراك سلميا امام عنف السلطة ؟

< نحن ندرك ان النضال السلمي هو السلاح الذي يخشاه نظام صنعاء ومصدر ضعفه لكن لا يعني ان النضال السلمي سقف نهائي ولا نستطيع ان نضمن ان يستمر سلميا امام الاساليب القمعية ضد مواطني الجنوب دون تمييز او مراعاة للجوانب الانسانية والاخلاقية مجندا نفسه بكل ما يمتلكه من امكانيات مادية وعسكرية وامنية واعلامية في اطار تشويه حركة النضال السلمي الجنوبي واستهداف بعض المناطق النشطة عسكريا واعلاميا وتصوير ابناء تلك المناطق بانهم لا يملكون موروثاً اجتماعياواخلاقيا وتحويل تلك المناطق الى ساحات لتصفية حسابات من خلال استهداف حياة وممتلكات ابناء الشمال والتمثيل باجسادهم وترويعهم .

>>هناك من يرى بان الحراك الجنوبي في الفترة الاخيرة اصبح يخرج الى الشارع دون تخطيط او تنظيم كما كان في السابق هل توافق هذا الرأي؟

< لا اوافق الراي هذا فما تقوله اجهزة السلطة يعتبر ذلك عمل عشوائي وفضوي وهي كانت تراهن على ذلك وهذا الرهان سقط امام الفعاليات الكبيرة التي وصلت المليون بحشد الجماهير ودقة تنضيمها وسلمية مسارها ولم يسجل أي حادث بسيط على أثر تلك المهرجانات وهذا دليل واضح ان هناك عمل واضح ومخطط ومنظم تماما ..

>> تعددت قيادات الحراك واختلفت التصريحات الا يدل ذلك على عدم التوحد ما يؤدي الى اضعاف الحراك؟

< نعم لقد تعددت قيادات الحراك وهو ما يدل على حيوية الحراك وقدراته على انتاج قيادات ميدانيه وسياسية يومية وهذا يعتبر شيء ايجابي اما بخصوص ما يصدر من تصريحات فقد تختلف بالسياقات والتغيرات ولكنها تصب في اتجاه واحد وهدف واحد .

>>ولكن الأستاذ صالح اليافعي رئيس تاج في الداخل قال في حوار الوطني ان قيادات الحراك لم يظهروا بعد , على الساحة الا يدل قوله هذا على فجوة الخلاف القائم وعدم الاعتراف بشرعية القيادة الحالية للحراك ؟

< اذا افترضنا صحة ذلك لا يعني ان هناك خلاف او عدم الاعتراف بوجود قيادات للحراك اعتقد ان الشارع يتحرك بدون قيادة وما قاله الاخ صالح ينطوي في اطار التعبير عن رايه الشخصي ولم يكن ناطق رسمي باسم الحراك حتى نعتبر ذلك معيارا للحراك .

>> ايضا كيف ياتي ردك على ما قاله الدكتور عبدالله الفقيه أستاذ العلوم السياسية في حوار له مع مركز الجزيرة للدراسات من ان الشيء الوحيد الذي يجمع قيادات الحراك هو شعار الانفصال ومع عدا ذلك فانهم مختلفين فيما بينهم حول كل شيء بما فيه إتباع الطريق المؤدي الى ذلك الهدف ؟

< احيي د/ عبد الله الفقيه وانا اعتبر نفسي من الملمين في متابعة كل كتابات وتحليلات د/ الفقيه لكن لا اتفق مع ما قال… أولاً لان الانفصال لا ينطبق علينا ولم نكن يوما إقليم من أقاليم الجمهورية العربية اليمنية ولا هدفنا ذلك فنحن متفقين في الهدف، وما عدا ذلك ممكن نتباين عليه ونتفق عليه كان بالوسيلة او الخيار السلمي والتباين من اجل الوصول الى الهدف الواحد يعتبر ظاهرة صحية وحيوية لان ذلك يصب الى نقطة واحدة ..

>> لماذا في نظرك القضية الجنوبية لم تحظى الى الان بالاهتمام الدولي ولم يتم مناقشتها في أي محفل او مؤتمر دولي؟

< بالعكس اصبحت القضية الجنوبية محل اهتمام المجتمع الدولي ودول الجوار لما تشكله من اهمية سياسية وجغرافية واقتصادية وتاثير على الامن والاستقرار في المنطقة . وهناك الكثير من المؤتمرات والندوات والنقاشات المعلنة والغير المعلنة تناقش وتدرس امكانية الحلول السلمية وتفادي أي كارثة انسانية تلحق بشعب الجنوب …

>> هناك العديد من القيادات الجنوبية الكبيرة في معارضة الخارج لم نر لهم أي نشاط سياسي في سياق القضية الجنوبية بعكس قيادات أخرى مثل محمد على أحمد والحسني وغيرهم هل يعني ذلك بان لهم موقف آخر غير الذي تنشدونه ؟

< فيما يتعلق في سؤالك ونشاط القيادات السياسية والتاريخية لشعب الجنوب في الخارج فجميعهم متفقين وكل واحد ينشط حسب ظروفه الخاصة وظروف البلد التي يقيم فيها ولذلك يعتمد على مساحة الحرية في بلدان الشتات وعلاقتها ومصالحها بنظام صنعاء لان ذلك يؤثر على حركة بعض القيادات وليس بالضروره ان يكون نشاط القيادة معلن ومعروف لكل الناس وما نريد التاكيد عليه ان كافة القيادات لجنوبية في الخارج موقفها واحد وهدفها واحد وان وجدت هناك بعض التباينات في الآراء والتنظيم .

>> في حالة قامت السلطة بارسال قوة عسكرية للقبض على شخصكم ماذا سيكون ردكم ؟

< دعني اقول لكل حدث حديث لا نستبق الأحداث.

>> يقال ان السلطة لا تعتقل من يقومون بالعنف وتعتقل من يشارك بالمسيرات السلمية ما صحة ذلك وما تفسيرك له ؟

< هذا صحيح ان السلطة لا تعتقل الا من يمارسون العمل السلمي اما من يمارسون العنف فهي تحاورهم وتتعامل معهم وتلبي مطالبهم وهذا سلوك أدمن عليه نظام صنعاء، وهذا يزيد من رصيده الأسود في سجل انتهاك حقوق الإنسان ويعجل بانهياره الحتمي فكلما زاد العنف وانعدم العدل قصر من عمر الحاكم …

>> في احدى تصريحاتك قلت من اراد ان يكون قائدا فعليه ان ينزل الى الميدان من كنت تقصد في ذلك التصريح بصراحة ؟

< انا لا اقصد احد وقلت ان الميدان هو من يفرز قياداته وكل يوم القيادة تتجدد والحراك السلمي خلال السنوات الماضية استطاع ان يوجد قيادة جماهيرة من اوساطه .

>> الشيخ طارق الفضلي اعلن من جانه عن انهاء الهدنة التي وقعها مؤخرا مع السلطة برايك ما الذي قاده الى توقيع تلك الهدنة ؟

< الذي قاد الشيخ الى الهدنة هي حكمة العقل والحفاظ على سفك الدماء وعدم الانجرار وراء العنف وهذا ما كانت تريده السلطة لكن الشيخ طارق استطاع توفيت الفرصة من تفجير الوضع في الجنوب ..

>> المؤتمر الوطني تم تحديد اكثر من زمان ومكان له وفي كل مره يتم تاجيله فما هي اسباب هذا التاجيل وما هو الموعد الجديد المقرر لعقده ؟

< هناك كثير من الاسباب الامنية والمادية والموعد الجديد لم يتحدد بعد وهناك كثيرمن الجهود تبذل لكي نصل الى مؤتمر وطني جنوبي يضم الداخل والخارج وتكتيك العمل الان تغير ليس بالضرورة الاعلان عن كل شيء وليس من حقنا التصريح عن ذلك .

>> اصبح المواطن العادي يرى المظاهرات والمسيرات ويرى قطع الطرقات وسطو على بعض الممتلكات واحيانا قتل للانفس فهل هذا حراك ؟

< الحراك السلمي انطلق من قيم انسانية واخلاقية نبيلة تقاوم الظلم ويسعى الى انتزاع الحق سمليا وما يجري من سطو وقتل في بعض المديريات الجنوبية تقف خلفه اجهزة الامن القومي والقيادات العسكرية والامنية وفق خطط مدروسة تذهب الى تشويه الحراك وتستهداف نشاطه .. كذلك تشويه المناطق الاكثر سخونة ونقل صورة سئية لدى الشارع الشمالي لكي يحفز فيه عوامل الكراهية ضد ابناء الجنوب وهذا امر خطير يقوم به النظام والذي يريد من خلاله ان تتجه الامور الى العنف بين ابناء الشمال وابناء الجنوب وهذا ما ينبغي ان يتمعنه الجميع ويتطلب موقف قوي من قبل كل الناس

>> هل تخاف على الحراك من الحراكيين انفسهم وما هو مستقبل الحراك في القادم ؟

< لا خوف على مسيرة ثورتنا السلمية وكل الرهانات سقطت امام ارادة الشعب الجنوبي خلال السنوات الماضية واليوم الحراك اصبح اكثر تنظيم وقدرة على التحرك والتنسيق والتواصل والبحث على اساليب جديدة مثل ما هو حاصل الاضرابات التي نجحت في اكثر من مرة ولاقت استجابة ممتازة في مختلف منطقة في الجنوب والقادم سيفاجا النظام باساليب جديدة قد لا يتوقعها .

>> ما هو الخطر الحقيقي الذي تراه يهدد الحراك من واقع الحال ؟

< ليس هناك أي خطورة تهدد الحراك لان الخطر الحقيقي قد تجاوزناه واوصلنا الحراك الى داخل زوايا كل منزل واصبح ثقافة كل اسرة جنوبية لمقاومة ذلك النظام .

>> كيف تنظرون الى مستقبل اليمن خلا ل السنوات القليلة القادمة ؟

< مستقبل مجهول في ظل تدهور اقتصادي وازمة سياسية متصاعدة ونقص في الموارد النفطية والمياه وانفجار سكاني مروع وتفشي البطالة وانهيار العملة في ظل ادارة سياسية فاسدة .

>> دائما تردد ان حوار السلطة يجب ان يكون مع البيض ألا توجد امكانية لحوار مع قيادات موجودة في الداخل؟

< الحوار مع الرئيس البيض على اعتبار انه الرئيس الشرعي لدولة الجنوب التي توحدت مع الجمهورية العربية اليمنية في عام 90 وبعد ان اعلن الطرف الاخر الحرب على الجنوب في 27 ابريل واقدم على اجتياحه عسكريا في 7 /7 / 1994م وقام بتدمير كل مؤسساته المدنية والعسكرية وعمل على تسريح موظفيها قسرا وما الى مما لحق في شعب الجنوب من قتل وماس مختلفة فيها وفي هذا السياق وبما يتعلق بمسالة الحوار يعتبر الرئيس البيض كما اسلفت الذكر هو المخول بذلك ويحق له تكليف من يريد للمشاركة في أي حوار وفقا لقرارات الشرعية الدولية 924/931 الصادرة اثناء الحرب والتي دعت اطراف النزاع في الشمال والجنوب للعودة الى خارطة الحوار ورفضت نهج تكريس الوحدة بالقوة.

>> ما هو موقفكم من الشماليين المتواجدين في الجنوب في حال حدث فك الارتباط وهل سيتم أشراكهم في السلطة كما كان قبل الوحدة ؟

< الذين هم في الجنوب من قبل الوحدة وبعد الوحدة ليس لنا عداء معهم ولكن نحن ضد من يملك القرار السياسي والعسكري ويتحكم بالسلطة والثروة .. هذا الموضوع سابق لاوانه وهذا يعتمد على موقف ابناء الشمال المتواجدين ما قبل الوحدة ودعمهم ومشاركتهم لثورتنا السلمية .

>> الانفصال .. الوحدة .. ايهما ينبض بقوة في قلب ناصر الخبجي ؟

< لا الانفصال ولا الوحدة بل استعادة الدولة وفك الارتباط .

>> ولكن دكتور ناصر خلال العشرين عاما الفارطة حدث اندماج عائلي فالشمالي تزوج بجنوبية والعكس الامر الذي اصبح معه فك الارتباط يعني حدوث ماساة انسانية فاين هذا من حساباتكم ؟

< العلاقات الانسانية سوف تظل قائمة وتحترم ومحفوظة ولن يستطيع احد مسها بسوء ونحن نناضل من اجل عودة الحق وحفظ الكرامة ونيل الحرية واحترام حقوق الانسان .

>> في حالة اقيم خليجي 20 في عدن وأبين فما الذي تنوون فعله خلال اقامة هذه الفعالية ؟

< لم ياتي ذلك التاريخ بعد .. حتى نقول ماذا نفعل ولكن سوف تعرف بعد ماذا نفعل عندما ياتي ذلك الوقت يعني دع كل شيء يحصل في حينه .

>> الى اين وصلت قضيتكم المنظورة امام البرلمان الدولي وهل ما زلت عضوا في البرلمان اليمني وتستلم مستحقاتك كنائب اما ماذا ؟

< لا زالت القضية منظورة وعضويتي معلقة منذ 7/7/2007 وكذلك مستحقاتي معلقة .

>> الى ماذا تدعون السلطة اولا والمواطن اليمني ثانيا والحراك السلمي ثالثا ؟

< أولاً ندعو السلطة الى الرحيل عاجلا وثانيا ندعو المواطن اليمني بان يتفهم قضيتنا وان لا ينجر خلف الدعايات التي يروج لها نظام صنعاء والتي يسعى من خلالها الى تحويل المعركة بين ابناء الشمال وابناء الجنوب وثالثا ندعو الحراك الى تصعيد احتجاجاته السلمية والتنوع في فعالياته والاستمرار والصمود وصولا الى النصر سلميا .

>> احزاب اللقاء المشترك هل ترى انها جادة في سعيها لايجاد حلول وطنية ام ان الموضوع بحث عن المصالح كما يقال ؟

< الجميع سلطة ومعارضة كل واحد منهم يبحث عن مصالحه , السلطة تسعى الى القضاء على الحراك واسكات صوت المعارضة وكذلك المعارضة او المشترك يسعى الى اسقاط السلطة ويكون البديل عنها لكن الحراك يبحث عن استعادة دولته.

>> هناك من يتهم اللقاء المشترك على انه يريد ان يستثمر نجاح الحراك فما هو رايك في هذا الشان ؟

< مثل ما اللقاء المشترك يريد احتواء الحراك واستخدامه ضد السلطة لمكاسب سياسية فالسلطة تسعى ايضا الى ضرب الحراك والقضاء عليه .

>>ختاما شكيت من انه تم تحريف الكثير في اجاباتك في الحوار الذي اجراه معك نبيل الصوفي قبل اشهر والذي تم نشره في صحيفة النداء هنا ما الذي تود قوله في هذا الموضوع؟

< نقول لهم الله يسامحهم مش كل الطير يناكل لحمة على حد تعبر المصرين وما يتم نشره وهو مخالف للحقيقة لا يؤثر لانه من الصعب تغيير قناعات الاشخاص من خلال ما ينشر في صحيفة او موقع إلكتروني والحقيقة تظل نسبية وكنا نبحث عنها ولن يعرفها احد غير الله سبحانه وتعالى والمهنية والمصداقية من الضروريات في نجاح حياة الصحفي ومسار الصحيفة وغير ذلك سيضائل من نسبة النجاح ولا يضمن الاستمرارية وفي النهاية سيكون مصيرها الحتمي الفشل.

المصدر: صحيفة المستقلة

زر الذهاب إلى الأعلى