أرشيف

إيران تشن حرباً على «باربي»

تشن شرطة الأخلاق في إيران حملة صارمة على بيع الدمية «باربي» لحماية الجمهورية مما تعتبره ثقافة غربية خبيثة تعمل على تآكل القيم الإسلامية.
وبينما يشدد الغرب العقوبات على ايران مع تزايد التوترات بشأن برنامجها النووي، فإن حظر باربي داخل البلاد جزء مما تطلق عليه الحكومة «حرباً ناعمة» على التأثيرات الثقافية المنحلة.
وقال صاحب متجر للعب الاطفال في شمال طهران «منذ ثلاثة أسابيع جاءوا (شرطة الاخلاق) الى متجرنا وطالبونا بإزالة الدمى باربي كلها».
وفي البداية أعلن حكام ايران الدينيون في 1996 أن باربي ــــ التي تنتجها شركة ماتل الأميركية ــــ غير إسلامية، مشيرين الى أن لها «تداعيات اجتماعية وثقافية مدمرة». وعلى الرغم من الحظر فان الدمية كانت حتى وقت قريب تباع علانية في متاجر طهران.
وبعد الأمر الجديد الذي صدر قبل ثلاثة اسابيع اضطر أصحاب المتاجر الى إخفاء «باربي» خلف لعب أطفال أخرى كوسيلة لتلبية طلب شعبي على الدمية وتجنب إغلاق الشرطة لمتاجرهم.
وقال تجار إن نسخاً من الدمية حصلت على موافقة رسمية ودشنت في 2002 لمواجهة الطلب لم تحقق مبيعات ناجحة.
وقال مدير متجر للعب في طهران وهو يشير الى دمية اتشحت بغطاء أسود طويل «نحن لا نزال نبيع باربي لكن سرا ونعرض هذه في نافذة العرض لجعل الشرطة تعتقد أننا لا نبيع إلا هذا النوع من الدمى». 

المصدر : رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى