أرشيف

واشنطن تعلن استعدادها لاستقبال صالح بعد مغادرته اليمن

 أعلنت الخارجية الاميركية أن واشنطن وافقت على إقامة الرئيس اليمني علي عبد الله صالح في اراضيها لفترة محددة، في حين خرجت تظاهرات في عدة مدن يمنية تطالب بمحاكمته وترفض قانون الحصانة الذي اقره البرلمان تنفيذا لبنود اتفاق الرياض.

وكان الرئيس صالح صنعاء قد غادر اليمن متوجها الى الولايات المتحدة بعد يوم واحد على منحه الحصانة من البرلمان.

من جانبه، قلل عبد الرقيب منصور رئيس تكتل الثورة اليمنية في مصر إعلان واشنطن استقبال الرئيس علي عبد الله صالح مؤكدا أنها اشترطت عليه البقاء هناك لفترة محدّدة للعلاج فقط. وأكد أن اميركا لم تحمِ الرؤساء الذين سقطوا كي تقرر حماية صالح.

في العاصمة اليمنية صنعاء كما في المدن الاخرى كانت ردة الفعل الشعبية قوية ورافضة لقانون منح الحصانة، حيث خرجت تظاهرات حاشدة تندد بالقانون وطالبت بمحاكمة قتلة الشعبِ اليمني، والقصاصِ منهم وفاء لدماءِ الشهداء.

من جهته، ندد شباب الثورة بمصادقة البرلمانِ على قانون منح الحصانة للرئيس صالح واعوانه متهمين أحزاب اللقاءِ المشترك بالتواطؤ في إقرار القانون.

فبعد تبني قانون منح الحصانة لصالح سارع نائبه عبدربه منصور هادي الى اصدار قرار رئاسي يدخل القانون حيز التنفيذ. كما يشمل غطاء الحصانة المسؤولين الذين عملوا معه في مختلف مؤسسات الدولة، الا ان الحصانة بالنسبة لهم جزئية بحسب القانون فهي لا تشمل الاعمال التي توصف بالارهابية.

وخطى البرلمان خطوات متسارعة لطي اثنتين وثلاثين سنة من تاريخ اليمن بجرة قلم، لم تغب عنها الادوار الخارجية. فالرياض التي استضافت حفل توقيع مبادرة مجلس التعاون قبل اسابيع حرصت حتى اللحظة الاخيرة على حماية الرجل.

على صعيد آخر، نفذ مئات الضباط في القوات الجوية اليمنية اعتصاما مفتوحا وتظاهرات أمام منزل نائب الرئيسِ عبدربه منصور هادي للمطالبة بإقالة ومحاكمة قائدِ القوات الجوية اللواء محمد صالح الاحمر الاخِ غير الشقيق للرئيس صالح.

وكان ضباط وافراد القوات الجوية حاصروا امسِ اللواء الاحمر في مكتبه وطالبوا برحيله. ويعد الاحمر من اكبر القادة المقربين من الرئيسِ علي عبدالله صالح.

من جهة اخرى تنطلق اليوم مسيرة العزة الراجلة من محافظة البيضاء وسط اليمن للتوجه نحو العاصمة اليمنية صنعاء للمطالبة بإسقاط النظامِ والاستمرار في الفعل الثوري الرافضِ لخطة دول مجلسِ التعاونِ بين صالح واحزاب اللقاءِ المشترك.

زر الذهاب إلى الأعلى