أرشيف

مسيرات حاشدة في مصر للمطالبة “باستكمال أهداف الثورة”

انطلقت مسيرات من عدة مساجد رئيسية داخل القاهرة عقب صلاة الجمعة في اتجاه ميدان التحرير الذي يحتشد به مئات الآلاف من المصريين في إطار فعاليات تشهدها البلاد الذكرى الأولى لثورة الخامس والعشرين من يناير/كانون الثاني.

 

وفي تعبير عن رفض أداء المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الذي يتولى إدارة شؤون البلاد منذ الحادي عشر من فبراير/شباط، ردد مشاركون في المسيرات هتافات ضد المجلس.


واحتشد الآلاف أمام مسجد مصطفى محمود بمحافظة الجيزة بعد صلاة الجمعة، بمشاركة ائتلاف شباب الثورة وحركة السادس من أبريل وعضو مجلس الشعب كمال أبوعيطة والقيادي بحزب الوفد الجديد محمد مصطفى شردي. وطالب المشاركون بتسريع نقل السلطة من المجلس العسكري إلى المدنيين، مرددين “يسقط يسقط حكم العسكر”.


وعقب صلاة الجمعة بالمسجد الأزهر خرج المئات مرددين هتافات ضد المجلس الأعلى للقوات المسلحة، ووقعت مناوشات محددوة بينهم وبين العشرات من أنصار المجلس قبل أن تتوجه المسيرة إلى ميدان التحرير.
وأمام مبنى الإذاعة والتلفزيون بمنطقة ماسبيرو تجمع العشرات مرددين هتافات ضد المجلس الأعلى للقوات المسلحة.
وتعدد المنصات داخل ميدان التحرير، الذي احتشد به مئات الآلاف من المواطنين، ولكن سيطر التيار الديني على المنصة الرئيسية.


وقام بعض أعضاء نقابة المحامين بإجراء محاكمة صورية وصفوها بـ”الثورية” لزوجة الرئيس المصري السابق سوزان مبارك.
وفيما أعلنت حركة السادس من أبريل إقامة اعتصام مفتوح حتى تسليم السلطة إلى مدنيين، من المتوقع أن ينتهي اعتصام جماعة الإخوان المسلمين بميدان التحرير مساء الجمعة أو صباح السبت.


وعلى الرغم من التيارات المختلفة داخل الميدان، قال وكيل مجلس الشعب محمد عبد العليم داوود لموفد “بي بي سي” في الميدان إنه لا يتوقع حدوث اشتباكات بين أنصار التيار الديني والحركات السياسية الأخرى.


واقترح المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي، الذي أعلن اخيرا انسحابه من سباق الترشح لانتخابات الرئاسة المصرية، خطة جديدة تقضى بأن يتسلم السلطة رئيس جمهورية مؤقت ينتخبه مجلس الشعب، ثم يتم فورا تشكيل لجنة لوضع الدستور الذى سيحدد شكل النظام السياسى، ويضمن مدنية الدولة والحقوق والحريات.


وتابع البرادعي، على حسابه الشخصى بموقع التواصل الاجتماعي تويتر اليوم الجمعة، أنه من الضروري أن يتبع تلك الخطوات انتخاب رئيس جمهورية تكون صلاحياته محددة، ثم انتخاب برلمان على أساس هذا الدستور.

 

المصدر : بي بي سي

زر الذهاب إلى الأعلى