أرشيف

الأمير السعودي يفجر قنبلته في وجه أسرته الحاكمة

قنبلة من العيار الثقيل فجرها أحد أمراء الأسرة الحاكمة في المملكة العربية السعودية كشفت واقع الخلافات داخل الاسرة وعكست حقيقة التغول في السيطرة على ثروات ومقدرات الشعب السعودي الذي بات يعاني كما الدول الفقيرة النامية من البطالة والفقر والعوز .

 


فجر الأمير طلال بن عبدالعزيز الذي ينادي بحزمة من الإصلاحات”، قنبلة من العيار الثقيل، بقوله أن هناك في المملكة من يملك حوالي 500 مليون مربع من الأراضي، بينما هو لا يملك “إلا ما لا يتجاوز الأربعين ألف متر” في بلد يفتقر فيها أكثر من %60 من السعوديين إلى منازل خاصة، ويسكن بعضهم في العراء، تحت الخيام والجسور وفي بيوت من الصفيح والأخشاب وحتى في المقابر.

 


وأضاف الأمير طلال أن واحداً من المالكين للمساحات الشاسعة من الأراضي يمتلك ما يُقارب الخمسمائة مليون مترا مربعاً؟! هذا معروف عند الجميع”.

 


وكان الأمير طلال يجيب على سؤال أحد متصفحي موقع التواصل “تويتر” على الانترنت عن صحة ما يثار حول “تقسيم الأراضي بين افراد الأسرة” الحاكمة.

 


وأضاف الأمير طلال “إنني لا أملك من الأراضي في بلادي إلا ما لا يتجاوز الأربعين ألف متر وهي أرض منزلي وما حولها من بعض القطع الصغيرة”.

 


وتعيش المملكة حاليا فجوة إسكانية عميقة. ويعج السوق العقاري بالمضاربين ‏على مساحات واسعة من الأراضي. ويقول خبراء أن “الفساد العقاري” ضاعف ‏الأسعار 200 بالمائة خلال 3 سنوات. ‏


وتقدر الإحصائيات حاجة البلاد بنحو 200 ألف وحدة سكنية سنويا. وفي ظل هذه الأزمة، خصصت الميزانية القياسية التى اعلنت عنها الحكومة مؤخرًا 250 مليار ريال (66 مليار دولار) لانشاء 500 وحدة سكنية في مناطق البلاد.

 


وقد سأل أحد القراء الأمير طلال “ألا تعلم يا سمو الأمير أن هناك أكثر من سبعين بالمائة من المواطنين لا يملكون ثلاث مائة متر مربع فى هذه الأرض-القارة التى لا يوجد بها نظام عادل لتملك الأراضي؟”

 


ونبهه آخر قائلا “إحمد ربك يا طويل العمر. تبكي لأنك لا تملك إلا أربعين ألف متر مربع فوق الأرض.. أنظر تحتك وسوف ترى عجائب الفقر”.
وعلّق ثالث قائلاً “من السذاجة أن نصدّق مثل هذه الخزعبلات. كل ممتلكاته مسجلة بأسماء أبنائه. شـر البلية ما يضحك!”.

 

المصدر: “العالم”

زر الذهاب إلى الأعلى