أرشيف

اليمنيون يحيون ذكرى مرور عام على بدء الثورة

تظاهر الآلاف من المحتجين من موالاة ومعارضة في اليمن أمس الجمعة في الذكرى السنوية الأولى على بدء الاحتجاجات المطالبة بإسقاط النظام، وطالب الآلاف من المتظاهرين في العاصمة صنعاء وبقية مدن البلاد بمحاكمة الرئيس علي عبدالله صالح وأعوانه ودعوا الولايات المتحدة الأمريكية لمحاكمته أمام القضاء الأمريكي بتهم تمويل قتل المحتجين ودعم تنظيم القاعدة .


 

وتعهد المتظاهرون في مظاهراتهم ب”مواصلة التصعيد الثوري حتى تحقيق كامل أهدافهم”، مرددين هتافات تدعو “لمقاطعة الانتخابات الرئاسية المبكرة المقرر عقدها في 21 فبراير/شباط الجاري” .


 

وقال علي الهادي، أحد المتظاهرين في شارع الستين بصنعاء حيث انطلقت المظاهرة الرئيسية: “سنواصل مسيرتنا الثورية من أجل استكمال مطالبنا كاملة غير منقوصة بإزاحة النظام بأكمله من موالاة ومعارضة” .


 

وأضاف : “الحاكمون في اليمن اليوم هم أنفسهم من كان صاحب القرار في السابق، الجديد في الأمر أن النخبة الحاكمة انقسمت على نفسها وتبادلت الأدوار بين حاكم ومعارض وهذا أمر لن يمرره الثوار” .


 

وتساءل المحتج الهادي حول كيفية إجراء انتخابات رئاسية من طرف واحد بالقول: “كيف يمكن أن نقيم انتخابات تشارك فيها كل القوى ونطلب أن يكون المرشح فيها شخصا واحدا ويجب أن يفوز؟” .


 

وجدد المشاركون في المظاهرة رفضهم منح الحصانة لصالح ونظامه، وفاء لدماء المتظاهرين الذين سقطوا خلال عام من الثورة .


 

وبادرت قيادة الفرقة الأولى مدرع المنشقة، التي يقودها اللواء علي محسن الأحمر، إلى استحداث مناطق أمنية جديدة في العديد من الشوارع والأحياء بشمال وشرق صنعاء، في إجراء استهدف الحد من تداعيات حالة الانفلات الأمني والارتفاع المضطرد لجرائم السرقة والسطو المسلح .


 

وتصطدم مظاهرات المحتجين في اليمن بالخطوات العملية التي تقدم عليها السلطات بالتحضير للانتخابات الرئاسية المبكرة المقرر أن تتم في 21 من الشهر الجاري بمرشحها الوحيد عبدربه منصور هادي، نائب الرئيس صالح .

زر الذهاب إلى الأعلى