أرشيف

مقتل ثلاثة في انفجار بمحطة حافلات في العاصمة الكينية

(رويترز) – قال الصليب الاحمر الكيني ان انفجارا وقع مساء السبت في محطة للحافلات بالعاصمة الكينية نيروبي أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص على الاقل واصابة 40 بينهم ثمانية في حالة خطيرة.

ولم تعلن على الفور اي جهة مسؤوليتها عن الانفجار لكن العاصمة الكينية شهدت هجمات بالقنابل في اكتوبر تشرين الاول بعد ان أرسلت كينيا قوات الى الصومال المجاور لمقاتلة متمردي حركة الشباب المرتبطة بالقاعدة. وأنحت الشرطة باللائمة سريعا على المتمردين الصوماليين.

وبعد الهجوم اشتعلت النيران في حفرة صغيرة بمحطة ماشاكوس للحافلات وطوقت الشرطة المنطقة حيث شوهدت جثة رجل.

وساعد المارة في نقل الجرحى الى سيارات اسعاف.

وقال فرانسيس اوكونيا نائب مفوض الشرطة خارج مستشفى كينياتا الوطني “فقدنا ثلاثة .. شابان وفتاة.”

وقالت مصادر بالشرطة في محطة الحافلات القريبة من الحي التجاري بوسط نيروبي ان قنبلة القيت على حشد من الاشخاص لكن شهود قالوا لرويترز انهم سمعوا نحو اربعة انفجارات.

ولم يرد اي تأكيد رسمي عن تلك الانفجارات.

وفي أكتوبر تشرين الاول استخدمت قنابل في هجوم على حانة ومحطة اخرى للحافلات وكلتاهما قريبة من موقع هجوم السبت مما أسفر عن مقتل شخص واصابة أكثر من 20.

واعترف رجل كيني القي القبض عليه بعد وقت قصير من الهجوم على محطة الحافلات بانه منفذ الهجوم وانه عضو بحركة الشباب. وصدر عليه حكم بالسجن مدى الحياة.

وفي حين تفادت نيروبي هجمات قاتلة منذ ذلك الحين فقد شن متعاطفون مع حركة الشباب سلسلة من الهجمات القاتلة في شمال البلاد قرب الحدود الصومالية وفي مخيم داداب اكبر مخيم للاجئين في العالم والذي يضم اكثر من 400 الف لاجيء صومالي.

وقال مركز الشباب المسلم وهي حركة كينية تعهدت بالولاء للشباب والقاعدة على حسابها على موقع تويتر “انفجارات في نيروبي…المزيد قادم…”

وقال تقرير للامم المتحدة نشر العام الماضي ان الكينيين يمثلون التجمع الاكبر والاكثر تنظيما داخل حركة الشباب.

ويركز المحققون اهتمامهم على انشطة مركز الشباب المسلم الذي له جذور في منطقة ماجينجو بنيروبي وهي منطقة فقيرة تقع شرقي الحي التجاري بالعاصمة وبالقرب من محطة الحافلات التي تعرضت لهجوم السبت.

وتقول حركة مركز الشباب المسلم ان الكثير من مقاتليها الكينيين يتواجدون الان في مدينة كيسمايو الخاضعة لسيطرة حركة الشباب في جنوب الصومال.

 

زر الذهاب إلى الأعلى