أرشيف

مقتل اثنين في انفجار قنبلة باليمن والقبض على متشددين صوماليين

قالت وزارة الداخلية في بيان ان رجلين قتلا في جنوب اليمن حين انفجرت بطريق الخطأ قنبلة كانا يعتزمان استخدامها في هجوم على القوات الحكومية في وقت متأخر ليل السبت.

وأضافت الوزارة في بيان على موقعها على الانترنت أن الانفجار مزق جثتي الاثنين وهو ما حدث قبل تمكنهما من تنفيذ هجومهما.

وقالت قوات الأمن اليمنية التي تحارب جماعات اسلامية متشددة انها اعتقلت أربعة رجال صوماليين يشتبه في انتمائهم لحركة الشباب المتشددة قرب موقع الانفجار. واعتقل الاربعة على الطريق الواصل بين محافظتي لحج وأبين في جنوب البلاد.

وأضاف البيان أنه لا توجد مؤشرات على صلتهم بالتفجير.

وأضافت أن الحركة المتحالفة مع تنظيم القاعدة كانت قد أرسلت 300 مسلح للقتال مع تنظيم القاعدة بجزيرة العرب ومقره اليمن.

وقالت الوزارة ان القتيلين هما ياسر الحاوي ومنيف الحاوي. وأضاف البيان أنهما قتلا في منطقة مودية بمحافظة أبين.

ولم تكشف عن مزيد من التفاصيل بشأن ما اذا كانا مرتبطين بتنظيم القاعدة.

وأسفرت هجمات الطائرات الامريكية بلا طيار عن مقتل 25 على الاقل من المتشددين المرتبطين بتنظيم القاعدة يوم السبت في الجنوب حيث وسع المتشددون من نطاق عملياتهم خلال عام من الاضطرابات التي أسفرت عن تنحي الرئيس علي عبد الله صالح.

وكانت عملية السبت الأكبر منذ وعد الرئيس عبد ربه منصور هادي الذي انتخب في فبراير شباط خلال الكلمة التي ألقاها لدى تنصيبه بأن يجعل من مكافحة القاعدة أولوية.

ونقلت وزارة الدفاع عن محافظ البيضا في الجنوب قوله ان 34 من متشددي القاعدة قتلوا في غارة شنتها القوات الجوية اليمنية يوم الجمعة في المحافظة. وكان عدد القتلى قد قدر بعشرين متشددا في البداية.

وقال المحافظ ان اثنين من الباكستانيين واثنين من السعوديين وسوريا وعراقيا من بين القتلى. وأضاف أن أربعة من القتلى كانوا من كبار قيادات المتشددين دون الكشف عن المزيد من التفاصيل بشأن هوياتهم.

وتشعر الولايات المتحدة والسعودية جارة اليمن واكبر دولة مصدرة للنفط بالقلق بشأن توسع القاعدة في اليمن حيث يسيطر التنظيم على مناطق من الارض قرب ممرات لشحن النفط عبر البحر الاحمر.

زر الذهاب إلى الأعلى