أرشيف

مفوضية اللاجئين : نزوح قرابة 13500 أسرة في الفترة الأخيرة بسبب الصراعات في اليمن

 قالت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في اليمن ، ان قرابة 13500 أسرة تركت منازلها في الآونة الأخيرة فيما نزح ما يقرب من نصف مليون بسبب الصراعات الدائرة في البلاد.

وذكر بيان صادر عن المفوضية ، حصلت وكالة أنباء ((شينخوا)) على نسخة منه، أن قرابة 13500 أسرة تركت منازلها فى الآونة الأخيرة بسبب الصراعات الدائرة فى شمال وجنوب البلاد، مع احتمال استمرار تزايد أعداد النازحين داخليا في المستقبل ، وهو ما يمثل أمرا بالغ الخطورة.

ويشهد عدد من المحافظات الشمالية في اليمن مواجهات بين  الحوثيين والسلفيين ، في حين تدور مواجهات بين القوات الحكومية وعناصر تنظيم القاعدة في بعض مناطق الجنوب.

وأوضح البيان، أن محافظة حجة الواقعة شمال غرب البلاد، شهدت مؤخرا نزوح حوالي 5500 أسرة من منازلها بفعل القتال الدائر في مديريات كشر ومستبا ووشحه وعاهم ، حيث تعيش هذه الأسر في الوقت الراهن فى أي مكان يتسنى لها الوصول اليه، وغالبا ما تشكل أماكن أيواء مؤقتة وفي ظل ظروف غاية فى الصعوبة.

وبحسب البيان ، فقد أدى القتال الذي نشب مؤخرا بين القوات الحكومية والمجموعات المسلحة في منطقتي زنجبار وجعار بمحافظة أبين (جنوب) الى تشريد زهاء ثمانية آلاف أسرة ، تمكنت أربعة آلاف أسرة منها من الفرار إلى محافظة لحج ومدينة عدن ، فيما نزح العدد نفسه إلى مناطق تقع ضمن محافظة أبين نفسها.

وفي السياق ، قال ممثل المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في اليمن نفيد حسين : ” نعمل في المفوضية، مع الحكومة اليمنية والعديد من العاملين فى المجال الإنسانى ، كل ما بوسعنا لتقديم المساعدات المنقذة للحياة لأولئك الذين شردوا من بيوتهم”.

واعتبر حسين أن توفير الملجأ أمر في غاية الأهمية، لافتا الى أن من المهم فهم أن معالجة الاحتياجات الإنسانية لهؤلاء النازحين تمثل عنصرا رئيسيا لاستقرار البلاد في هذه المرحلة المهمة في اليمن.

وحسب بيان المفوضية ، فانه يوجد في اليمن ما يقرب من نصف مليون نازح (463500 مسجلا) بسبب النزاعات في أجزاء مختلفة من البلاد.

ومن بين 21 محافظة يمنية، هناك 11 منها تستضيف نازحين، بحسب البيان.

وأوضحت المفوضية أنها تقوم الى جانب الحكومة، بتقديم المساعدات أيضا لأكثر من مائتي ألف لاجئ في اليمن، مشيرة الى أن العام الماضي شهد عددا قياسيا من حيث أعداد الواصلين الجدد إلى اليمن، حيث وصل 103 آلاف لاجئ ومهاجر إلى الشواطئ اليمنية.

وتسعى المفوضية في العام الحالي للحصول على 60 مليون دولار لتلبية احتياجات اللاجئين والنازحين

زر الذهاب إلى الأعلى