أرشيف

اليمن: اعادة فتح مطار صنعاء بعد اغلاقه مساء الجمعة

قالت مصادر في مطار صنعاء الدولي إن المطار قد اغلق في وجه حركة الطيران يوم السبت، وذلك إثر ورود تهديدات من قوات موالية للواء محمد صالح الاحمر قائد القوة الجوية المقال باستهداف الطائرات الهابطة فيه والمقلعة منه.

قال مسؤولون يمنيون إن مطار العاصمة صنعاء قد اعيد فتحه بعد ان اغلق ليوم واحد إثر اصدار قطعات عسكرية موالية لقائد القوة الجوية المقال تهديدات بضرب الطائرات الهابطة والمقلعة.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول في ادارة الطيران المدني اليمنية قوله “إن المطار قد فتح بعد ان تسلمنا تأكيدات من القوة الجوية بأن حركة الملاحة الجوية لن تتعرض لأي تهديد.”

ومضى المسؤول للقول “نحن نستعد لاقلاع اول رحلة” تقلع من المطار منذ اغلاقه بعد ان حاصرته قوات موالية للواء محمد صالح الاحمر الاخ غير الشقيق للرئيس السابق على عبدالله صالح وقائد القوة الجوية المقال في وقت متأخر من ليلة الجمعة.

وفي وقت لاحق، أفاد مصدر أمني في المطار لبي بي سي أن حركة الملاحة الجوية عادت الى طبيعتها ظهر الاحد بعد توقف دام 31 ساعة بسبب سيطرة مسلحين عسكريين وقبليين موالين للواء محمد صالح الأحمر.

وقال المصدر إن المسلحين اضطروا للانسحاب من داخل ومحيط مطار صنعاء بعد صدور توجيهات صارمة من الرئيس هادي باعتقال أي مسلح يتواجد في منطقة المطار.

وكانت قوات الحماية المكلفة بضبط الحالة الامنية في العاصمة صنعاء والتي شكلت مؤخرا ويشرف عليها مباشرة الرئيس هادي ووزيرا الدفاع والداخلية توجهت الى محيط مطار صنعاء صباح اليوم وأدت مهمتها في ضبط الحالة الامنية وفقا لتعليمات الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وكان اللواء الاحمر قد رفض التخلي عن منصبه ما لم يتخل عدد آخر من المسؤولين في وزارة الدفاع عن مناصبهم بمن فيهم الوزير.

وقال الاحمر في رسالة وجهها الى جنوده إن قرار تنحيته لن ينفذ ما لم ينحى وزير الدفاع محمد ناصر احمد واللواء علي محسن الاحمر ورئيس الاركان علي الاشول.

كما طالب اللواء الاحمر بنفي عدد من افراد قبيلة حاشد.

وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قد اقال الجمعة اثنين من كبار القادة العسكريين المقربين من الرئيس السابق الذي يتهمه خصومه بعرقلة العملية الانتقالية الجارية في البلاد.

واصدر الرئيس قرارات جمهورية اقال بموجبها ابن اخ صالح العميد الركن طارق محمد عبد الله صالح من منصب قائد القوات الخاصة وعينه قائدا للواء 37 مدرع.

كما اقال اللواء الاحمر من منصب قائد القوات الجوية وعينه مساعدا لوزير الدفاع للتصنيع الحربي، وأقال اللواء الركن محمد علي محسن الاحمر من منصبه قائدا للمنطقة العسكرية الشرقية، وعينه نائبا لرئيس هيئة الأركان العامة لشؤون القوات البرية.

وهذا الضابط هو نجل اللواء علي محسن الأحمر قائد قوات الفرقة الأولى مدرع الذي خرج على الرئيس السابق.

زر الذهاب إلى الأعلى