أرشيف

المرصد اليمني لحقوق الإنسان (YOHR) يدين الإجراءات التعسفية ضد الخواجة، ويطالب بالتضامن معه والإفراج الفوري عنه

 أدان المرصد اليمني لحقوق الإنسان (YOHR)، وبشدة الانتهاكات التي يتعرض لها الحقوقي البحريني عبد الهادي الخواجة، وتعريض حياته لمخاطر شديدة مع استمراره في الإضراب عن الطعام منذ شهرين احتجاجاً على تلك الإجراءات.

وأشار المرصد في بيان له تلقى “يمنات” نسخة منه أن الحالة الصحية للمناضل للخواجة تردت ، حيث يرقد حالياً في المستشفى عاجز تمامًا عن الحركة، ويعاني من انخفاض شديد في معدلات السكر وضغط الدم، وتبول دموي ينذر بإصابته بفشل كلوي  وبحسب تأكيد أطباء فإنه إن بقي حيًا، قد يواجه خطر الإصابة بـ “عاهة مستديمة” أو تلف كامل بأحد أعضاء الجسم.

يُشار إلى أن عبد الهادي الخواجة أُدين من قبل محكمة عسكرية بمحاولة قلب نظام الحكم وممارسة الإرهاب في يونيو 2011م، على خلفية الاحتجاجات الشعبية التي تشهدها البحرين للمطالبة بالإصلاحات السياسية والحقوق والحريات العامة، وتحقيق المساواة، وحكمت عليه المحكمة بالسجن مدى الحياة.

وبدأ الخواجة إضرابه عن الطعام في فبراير الماضي احتجاجًا على اعتقاله في أبريل 2011م، وإجراءات محاكمته التي أدانته على ممارسة حقه في إبداء الرأي والتعبير عنه.

وأعرب محامي الخواجة اليوم عن خشيته من أن يكون موكله قد فارق الحياة.

وذكر المحامي محمد الجشي أن السلطات رفضت طلبات زيارته أو الاتصال به، وهي الطلبات تقدم بها الجشي بوصفه محامي الخواجة، كما رفضت الطلبات التي تقدمت بها عائلتها”، مؤكداً أنه لا يسمح لأحد بزيارته أو الاتصال به منذ يومين.

وقال: “وهذا ولد لدينا شعور بأنه قد يكون فارق الحياة لأن لا مبرر لمنع الزيارة أو الاتصال به”.

وأدان المرصد اليمني لحقوق الإنسان (YOHR)،  هذه الإجراءات التعسفية التي تتنافى مع أبسط قيم ومبادئ الإنسانية.

كما أعرب المرصد عن بالغ قلقه على حياة الخواجة، وطالب بالإفراج الفوري عنه، وتقديم كافة الخدمات العلاجية له.

وحمل السلطات البحرينية كامل المسؤولية عما تعرض ويتعرض له، زطالب كافة الهيئات والجهات المعنية بحقوق الإنسان على المستويات الإقليمية والدولية التدخل السريع لإنقاذ حياته وضمان الإفراج الفوري عنه.

زر الذهاب إلى الأعلى