عربية ودولية

باحث: كهولة ومرض حكام السعودية يفقدهم الاهلية

 

 

لندن  اعتبر الباحث والكاتب السعودي فؤاد ابراهيم، الحالة الصحية المتردية للملك والامراء الحاكمين بالسعودية جراء التقدم في السن والمرض، بأنها تفقدهم الاهلية لحكم البلاد، معتبرا ان الشعب السعودي اصبح متقدما ومتطورا وواعيا ويحتاج الى اصلاح بنيوي وجوهري في النظام.

 

وقال ابراهيم لقناة العالم الاخبارية الاثنين: ان ازمة النظام السعودي تكمن في واحد من اهم مفاصلها في عامل الشيخوخة، الذي بات عاملا حاسما، ومربكا لمسيرة هذا النظام ومواصلته الحكم، وقد عاش البلد فترات اضطراب بسبب ذلك.

 

واوضح ابراهيم: لقد حكمت البلاد منذ عام 1996 الى 2005 من قبل شخص يفتقد الى القوامة السياسية وفاقد للعقل والقدرة البدنية لممارسة شؤون الحكم، في اشارة منه الى الملك السابق فهد بن عبد العزيز.

 

واضاف ان الملك عبد الله ولد في عام 1923، وعمره الان نحو 89 سنة، ولا يمكن توقع العطاء من مثل هذا العمر، مشيرا الى ان الامراء الاخرين لا يقلون مرضا عن الملك عبد الله.

 

واوضح ابراهيم ان الامير نايف يعاني من امراض كثيرة ومنها سرطان الدم، كما ان الامير سلمان يعاني من مرض القلب وكذلك وزير الخارجية سعود الفيصل وغيره.

 

واكد الباحث والكاتب السعودي فؤاد ابراهيم ان النظام السعودي بلغ مرحلة الشيخوخة ولم يعد صالحا لادارة الشعب الذي بلغ مستوى متقدما من التطور والوعي بحيث يحتاج الى اصلاح جوهري وبنيوي للنظام الذي لم يعد قادرا على المواكبة.

 

وحول ابداء الرئيس الاميركي مخاوف بلاده على مستقبل المملكة السعودية اذا لم تغير طريقة اختيارها للحكام وافساح المجال امام الامراء الشباب ليتولوا الحكم، قال ابراهيم ان المخاوف الاميركية مرتبطة بمصالح الولايات المتحدة في المنطقة خاصة ان السعودية اصبحت الراعي الاول لهأ في ظل الانتفاضات الجارية حول السعودية وفي البلدان العربية.

واكد الباحث والكاتب السعودي فؤاد ابراهيم ان هناك رغبة لدى الشعب السعودي للمشاركة في التحول الكبير الذي يشهده الشرق الاوسط، معتبرا ان السعودية فاشلة حتى على مستوى الاقتصاد ، حيث ان دخل الفرد السعودي هو اقل حتى من دخل الفرد في البحرين التي تعتمد على المساعدات السعودية في موازنتها العامة.

 

وتابع ابراهيم: كما ان 78% من السكان لا يملكون سكنا، محذرا من ان النظام لم يعد قادرا على الامساك بزمام  الامور، وان البلد يتجه الى الخلاص من هذا النظام.


المصدر : العالم 

زر الذهاب إلى الأعلى