أخبار وتقارير

صنعاء تطالب الرياض بمنحة مالية إسعافية

 

 

كشفت مصادر حكومية يمنية عن إرجاء انعقاد مؤتمر المانحين المخصص لدعم اليمن الذي كان مقرراً انعقاده نهاية الشهر الجاري إلى نهاية سبتمبر/ أيلول القادم .


وأشارت المصادر في تصريحات ل “الخليج” إلى أن إرجاء انعقاد المؤتمر جاء بقرار منفرد من السعودية المستضيفة لمقر الاجتماع ولاعتبارات تتعلق بالحرص على ضمان تمثيل إقليمي ودولي رفيع المستوى .


وأكدت المصادر أن الولايات المتحدة عرضت استضافة مؤتمر المانحين لليمن في واشنطن في حال تعذر انعقاده في العاصمة السعودية الرياض، إلا أن هذا العرض قوبل بتحفظ سعودي، ما دفع وزارة الخارجية الأمريكية إلى التراجع عن العرض والموافقة على إرجاء مؤتمر المانحين إلى نهاية شهر سبتمبر/أيلول القادم .


وأشارت المصادر إلى أن الحكومة اليمنية طلبت من السعودية تمكينها من المنحة المالية المعلنة من قبلها خلال مؤتمر أصدقاء اليمن الذي عقد في الرياض، والبالغة 3 مليارات و250 مليون دولار، لمساعدتها على مواجهة الاحتياجات التنموية الطارئة، لقاء القبول بإرجاء انعقاد المؤتمر الذي كانت تعول عليه صنعاء في توفير تمويلات عاجلة لتنفيذ خطة الإنعاش الاقتصادي المعدة من قبل الحكومة وعدد من المانحين .


من جهة أخرى تعهدت مجموعة الدول والمنظمات الإقليمية والدولية المانحة لليمن بتوفير مبلغ 66 مليون دولار كسقف تمويلي أولي لتوفير الاحتياجات الطارئة للنازحين من سكان محافظة أبين جراء العمليات التخريبية والإرهابية التي تعرض لها عدد من المناطق من قبل جماعة أنصار الشريعة التابعة لتنظيم القاعدة .


المصدر: الخليح

زر الذهاب إلى الأعلى