أخبار وتقارير

ناشط حقوقي : اليمن يواجه مأساة انسانية خطيرة

اكد الناشط الحقوقي اليمني عبد الله قاسم الشرعبي ان اليمن يعاني من ازمة انسانية خطيرة وان تقارير المنظمات الدولية التي تؤكد ان عشرة ملايين يمني مهددون بالمجاعة ليس فيها مبالغة وانما تعبر عن الواقع الانساني الخطير الذي يعيشه الشعب اليمني.

 

وفي حديث مع قناة العالم مساء الاثنين اشار الشرعبي الى ان اكثر من مليون طفل في اليمن يعانون المجاعة وسوء التغذية وبالتالي حتى لو تم انقاذ هؤلاء الاطفال وتمت تغذيتهم فانهم سيعيشون بعاهات جسدية وذهنية أي اننا بانتظار جيل من المعاقين والمرضى .
واشار الناشط الحقوقي اليمني الى ان الازمة الانسانية في اليمن ليست وليدة اليوم بل هي نتيجة لسنوات طويلة من الاهمال للمشاريع الاستراتيجية التي كان من المفروض ان يهتم النظام السابق لاعمار البلاد وتوفير العيش الكريم لابنائها ، فاليمن هو بلد الزراعة والثروة السمكية والغاز والبترول والموقع الاستراتيجي ، لكن المؤسف ان هذه الثروات لم تُستغل ولم تُستثمر بل تم نهبها على مدى 33 عاما وتم تجاهل واهمال كل ماهو جميل في هذا البلد .
وتابع الشرعبي قائلا : اننا كناشطون حقوقيون نحاول الاتصال والتنسيق مع المنظمات الدولية المهتمة بمعالجة الازمات التي تعاني منها بعض الدول وخاصة الازمات الانسانية ،مشيرا الى ان المساعدات الانسانية التي كانت تجمع في زمن النظام السابق وترسل الى اليمن لا تصل الى مستحقيها لان الحكومة تستحوذ عليها بحجة انها هي الجهة المخولة بتوزيعها وبالتالي تنهب من قبل المسؤولين والسراق المرتبطين بالنظام ، اما اليوم فان المساعدات تصل الى المواطنين لكنها ليست بالمقدار الكافي لان الازمة اكبر منها كثير .
ودعا الشرعبي الحكومة اليمنية الحالية الى الترشيد في استهلاك الموارد الوطنية ، وان تعتبر خدمة ومساعدة الشعب واجبا مقدسا من واجباتها وان تبتعد عن الانفاق الحكومي غير الضروري .

 

 

المصدر: العالم

زر الذهاب إلى الأعلى