أخبار وتقارير

صخر الوجيه ينسحب من اجتماع الحكومة بسبب نعته بـ”طفاح”وإحالة مشروع الاسترتيجية إلى لجنة وزارية

 صنعاء: اعتذر وزير المالية صخر الوجيه عن حضور جلسة مجلس الوزراء أمس الثلاثاء احتجاجاً على إطلاق موظفي رئاسة الوزراء المحتجين على عدم تنفيذ مطالب لهم في فناء مبنى الرئاسة كلمات وصفته بالظالم.

وقال لـ "الأولى" مصدر مطلع إن وزير المالية صخر الوجيه إثناء دخوله بوابة المجلس الرئيسة تفاجأ بأصوات المحتجين من موظفي مجلس الوزارة تتعالى بهتافات موجهة إليه؛ "يا ظالم يا ظالم لا تكن مثل طفاح".

 وأشار المصدر إليه أن الوجيه لم يرد حينها على المحتجين غير أنه دخل غاضباً إلى قاعة المجلس أثناء انعقاد الاجتماع الدوري للمجلس أمس, واعتذر عن حضور الجلسة.

وأكدت مصادر مطلعة أن صخر الوجيه لم يحضر اجتماع أمس, على الرغم من دخوله مبنى رئاسة المجلس الذي غادره حسب المصادر .

وينفذ موظفوا مجلس الوزراء احتجاجاتهم منذ 4 أشهر بسبب عدم تنفيذ لائحة المجلس الخاصة يمنح البدلات والحوافز والمزايا التي كانوا يحصلون عليها في السابق.

ويتهم موظفو مجلس الوزراء وزارة المالية بتوقيف الحوافز والبدلات والمزايا التي كانوا يحصلون عليها في السابق, وقال لــ "الأولى" مصدر من الموظفين المحتجين طلب عدم ذكر اسمه, إنهم حرموا من بدلات كانت تصرف لهم فوق اللائحة الداخلية لمجلس الوزراء.

وأشار إلى أنه على الرغم من أن اللائحة "السابقة واللاحقة" مقرتان, إلا أن وزارة المالية ترفض العمل بهما وتنفيذ ما يتم وفقها, مشيراً إلى أن المساعدات المرضية وبدل العلاج في الداخل والخارج حتى في الحلات الطارئة والإنسانية, توقفت تماماً- حدّ قوله.

وقال المصدر إن نحو 600 مليون ريال مخصصة لموظفي مجلس الوزراء ومعتمدة كمخصصات بدل مواصلات وحوافز ومكافئات وبدلات علاجية وغيرها جمدت تماماً من قبل وزارة المالية على الرغم من أنها مرصودة ضمن موازنة المجلس.

إلى ذلك, أقر مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي امس برئاسة محمد سالم باسندوة مشروع القرار الجمهوري بشأن إنشاء مركز التدريب والتطوير الصحي.

وطبقاً لوكالة الأنباء الرسمية فإن مشروع إنشاء مركز التدريب والتطوير الصحي يهدف إلى تعزيز القدرات الإدارية والفنية في مجال الصحة وخلق قيادات إدارية وفنية كفئة تستطيع النهوض بالأوضاع الصحية وتحقيق أهداف وزارة الصحة العامة والسكان والإستراتيجية الصحية الوطنية 2010-2025.  

كما يهدف المشروع إلى تطور برامج التعليم المستر في كافة المرافق الصحية وتجميع وتفعيل القدرات البشرية والإمكانات التدريبية في البرامج الصحية المتعددة, ويتولى في سبيل تحقيق هذه الأهداف عدد من المهام أبرزها إعداد حقائب تدريبية إدارية فنية قصيرة في إطار التعليم المستمر وتخطيط برامجه على كافه مستويات القطاع الصحي, وكذا تنفيذ البرامج التدريبية وإدخال الأساليب الحديثة في التدريب والتعليم المستمر.

وناقش مجلس الوزراء مشروع استراتيجية تنمية المنشآت المتوسطة والصغيرة والأصغر والمقدمة من وزارة الصناعة والتجارة وتتناول القطاعات الاقتصادية الواعدة وتهدف إلى تحقيق التكاملات الاقتصادية الواعدة وتهدف إلى تحقيق التكاملات الخدمية لهذه القطاعات وتعزز من القدرات كل جهة مشرفة وفق ما يخصها من مهام حس مكونات الاستراتيجية.

وأقر المجلس إحالة مشروع الاستراتيجية إلى لجنة وزارية من وزيرات الصناعة والتجارة والثروة السميكة والتخطيط والتعاون الدولي والشئون الاجتماعية والعمل وشئون المغتربين لدراستها على ضوء الملاحظات المقدمة وإعادة صياغتها بناء على ذلك والرفع إلى المجلس بما تتوصل إليه.

المصدر : صحيفة الأولى


زر الذهاب إلى الأعلى