أخبار وتقارير

الجيش اليمني يبدأ حملة عسكرية ضد القاعدة في “المحفد” معقلها الجديد جنوب البلاد

 

بدأ الجيش اليمني اليوم (السبت) بدعم من اللجان الشعبية "رجال قبائل"، حملة عسكرية جديدة لمطاردة عناصر القاعدة في منطقة "المحفد" معقلها الرئيسي الجديد في محافظة ابين جنوب البلاد، حسب مصدر عسكري.

وقال المصدر لوكالة أنباء (شينخوا) إن "ثلاثة الوية عسكرية مسنودة بالمئات من رجال اللجان الشعبية بدأت اليوم عمليات مطاردة لعناصر تنظيم القاعدة في مديرية المحفد، والتي تعد معقلا جديدا للتنظيم الارهابي في جنوب اليمن".

وتابع ان "توجيهات رئاسية صدرت لقيادة المنطقة العسكرية الجنوبية قضت بمطاردة فلول القاعدة في أبين وتطهيرها من العناصر الارهابية".

وشدد المصدر على ان "المعركة مع القاعدة مستمرة حتى تطهير كامل ابين واي مناطق ومدن تتواجد فيها تلك الجماعات".

وكان مصدر يمني مسؤول قد كشف في نهاية يونيو الماضي ان القاعدة اتخذت منطقة المحفد معقلا رئيسيا جديدا لها في أبين بعد ما سيطرت قوات الجيش المسنود باللجان الشعبية على كافة معاقلها في محافظتي ابين (جنوب) وشبوة (شرق) البلاد.

وتعد المحفد منطقة حدودية بين محافظتي ابين وشبوة تمتد على مساحة (2.256 كم2)، وهي منطقة قبلية ذات تعقيد اجتماعي، وتتألف من سلاسل جبلية شديدة الوعورة.

وكان الجيش قد تمكن من طرد عناصر القاعدة من مدن رئيسية في ابين، كانت تتخذها معاقل لها، وهي زنجبار وجعار وشقرة، في يونيو الماضي.

الا ان مسؤولا يمنيا اكد الثلاثاء لوكالة أنباء (شينخوا) وجود "عشرات من خلايا القاعدة" في جعار، لافتا الى ان هذه الخلايا "تتحرك في كافة الاماكن بجعار".

كما سيطر الجيش على مدينة عزان في شبوة (458 كم) شرق صنعاء، والتي اعلنتها القاعدة "امارة اسلامية" العام الماضي وأنشأت بها اكبر معسكر تدريبي في الجزيرة العربية.

وتنامت انشطة القاعدة العام الماضي في اليمن مستغلة التدهور الامني في هذا البلد وانقسام المؤسسة العسكرية على خلفية الاحتجاجات الاخيرة.

 (شينخوا) 

زر الذهاب إلى الأعلى