أخبار وتقارير

الرئيس يوقف قرار باسندوة بتعين وكيل لوزارة التربية والتعليم والأشول يكلف الحيمي

يمنات – صنعاء

أفادت مصادر مطلعة أن رئيس الجمهورية أمر بإيقاف قرار رئيس مجلس الوزراء محمد سالم باسندوة بتكليف وكيل لوزارة التربية والتعليم بديلا عن "جميل الخالدي".

وكان رئيس الوزراء قد أصدر الأسبوع الماضي قرارا بتغيير الخالدي، وتكليف أخر بديلا عنه، على الرغم من التوجيهات الصريحة التي أصدرها رئيس الجمهورية لرئيس الوزراء في وقت سابق، والتي تقضي بعدم تنفيذ التكليفات التي تصدر لمناصب  يتطلب صدورها قرارات موقعة من رئيس الجمهورية.


وسبق أن ألغى رئيس الجمهورية تكليفات لمسئولين عينهم باسندوة في مناصب يتطلب التعيين فيها قرارات جمهورية.

واعتبر مراقبون أن ما يدور في هذا الجانب يعكس حالة التخبط والصراع الذي يدور في أروقة حكومة الوفاق الوطني، والتنافس المحموم بين المؤتمر والإصلاح  لالتهام الوظيفة العامة.

وتحاول قيادات قبلية وعسكرية مقربة من تجمع الإصلاح الضغط على رئيس الوزراء لإصدار قرارات وتكليفات تعيين شخصيات مقربة منهم في مناصب حساسة في الجهاز الإداري للدولة، سعيا للسيطرة على مفاصل هامة في بعض الوزارات.

وعلى الرغم من قيام رئيس الجمهورية بإلغاء قرار رئيس الحكومة إلا أن وزير التربية والتعليم كلف اليوم علي حسين الحيمي للقيام بأعمال وكيل الوزارة لقطاع المناهج والتوجيه.

وهو القرار الذي ستكون له سيخلق تداعيات جديدة قد تستدعي رئيس الجمهورية لإصدار قرار جمهوري بتعيين وكيل أخر للوزارة.

وتعد وزارة التربية والتعليم التي يقودها الإصلاحي عبد الرزاق الأشول من أكثر الوزارت التي شهدت كثير من التغييرات والتعيينات في مختلف إداراتها والتي يسعى تجمع الإصلاح للسيطرة عليها.

وكان وزير التربية والتعليم قد أصدر مؤخرا قرارا بتكليف علي محمد الارياني مديرا عاما للتعليم الأهلي والخاص ويحيى محمد المتوكل مديرا عاما للتعليم الأساسي والثانوي واحمد حمود الحاج مديرا عاما لرياض الأطفال وأحمد سعيد عبده مديرا عاما للأنشطة المدرسية وعنان عبده الحاج مديرا عاما لشئون المعلمين ومحمد حميد كحلاء مديرا عاما لتحفيظ القرآن الكريم.


زر الذهاب إلى الأعلى