أخبار وتقارير

(فيديو) محكمة غرب الأمانة تؤجل محاكمة المتهمين بمجزرة جمعة الكرامة

يمنات – صنعاء

أجلت محكمة غرب أمانة العاصمة صنعاء برئاسة القاضي عبد الولي الشعباني صباح اليوم محاكمة 79 متهماً بارتكاب مجزرة جمعة الكرامة في ساحة التغيير بصنعاء والتي وقعت في الـ18 مارس 2011م إلى 29 سبتمبر الجاري.

 

واتهمت النيابة في جلسة اليوم "52" شخص بتشكيل عصابة مسلحة ومهاجمة المعتصمين المتواجدين في الشارع العام جوار جامعة صنعاء الخط الدائري الغربي، وأعدوا لذلك الغرض عدتهم من أسلحة نارية وذخائر وإطارات سيارات ومواد قابلة للاشتعال، كما سدوا المداخل الفرعية والشارع العام المتجه جنوباً وتوزعوا الأدوار فيها بينهم، لتنفيذ ذلك الهدف، وما أن استكملوا خطتهم قاموا بارتكاب القتل عمداً وعدواناً لأنفس معصومة الدم وعددها "43" نفسا، بأن أطلقوا عدة أعيرة من أسلحتهم النارية قاصدين بذلك قتلهم بالإصابات التي أودت بحياتهم بحسب التقارير الطبية الشرعية.

 

وجاء في قرار اتهام النيابة ان المتهمين اصابوا "137" شخصاً بإصابات معظمها خطيرة.

 

كما وجهت النيابة لبقية المتهمين تهمة تقديم مساعدة للمتهمين الأساسيين من خلال فتح منازلهم المطلة على مسرح الجريمة لدخول المتهمين وإطلاق النار من أسطحها على المعتصمين، بالإضافة إلى تقديم المساعدات لهم بإحراق الإطارات في مدخل ساحة التغيير.


وتعد "مجزرة الكرامة" في الثامن عشر من مارس من العام الماضي، من أبشع المجازر التي طالت المعتصمين السلميين في ساحة التغيير بصنعاء.

 

وكان أولياء دم الشهداء قاطعوا قبل عدة أشهر ما وصفوها بمسرحية المحاكمة، مؤكدين أن المحاكمة لا يجب أن تقتصر على بعض المنفذين دون البعض الآخر، بما فيهم الآمرين والممولين والمخططين.

 

ويرفض أهالي الشهداء حتى يومنا هذا كل العروض المقدمة لهم من المخلوع وفلوله، منذ أول أيام المجزرة مقابل عدم مطالبتهم بتحريك ملف القضية، كتعويض عن أبنائهم الذين قتلوا في جمعة الكرامة، وغيرها من المجازر التي راح ضحيتها المئات.. مجددين تمسكهم بحقهم الشخصي كونه لا يحق لأي شخص ان يتنازل عن دماء الشهداء.

 

فيديو من  المحاكمة

 

زر الذهاب إلى الأعلى