أخبار وتقارير

فنية الحوار تلتقي المبعوث الأممي جمال بن عمر وفريق الخبراء المرافق له

يمنات – متابعات

التقت صباح اليوم السبت اللجنة الفنية لمؤتمر الحوار الوطني الشامل مع المبعوث الأممي جمال بن عمر وفريق الخبراء المرافق له.

واستعرض الدكتور الإرياني رئيس اللجنة الأعمال المنجزة من قبل منذ بدء اجتماعاتها في 6 أغسطس الماضي.

وأشاد السيد بن عمر بالانجازات التي حققتها اللجنة في زمن قصير وبالتطورات الإيجابية، وبالتناغم في عمل اللجنة رغم التحديات المطروحة امامها والتعقيدات السابقة لتشكيل اللجنة.

وأكد المبعوث الأممي في حديثه على ثلاث نقاط هامة لإنجاح اي حوار وطني مستخلصة من تجارب سابقة, الأولى تتمثل في جدية الاطراف المتحاورة وتوافقها على المبادئ والأهداف للحوار، والثانية اهمية عملية التحضير النوعي للمؤتمر التي تلعب دورا اساسياً في إنجاحه, والثالثة عدم الاستحواذ على عملية تسيير المؤتمر والصراع مع المجموعات الصغيرة أو استبعادها أو الحديث عن إجتثاثها.

وقدمت الخبيرة الأممية السيدة "كاثي شين" عرضاً عن مساهمة الأمم المتحدة في الدعم الفني لاحتياجات تنظيم مؤتمر الحوار وتنسيق المساهمات.

واستعرضت الخبيرة الأممية "كيت بابيجان" تجارب بعض الدول في مسألة آليات ومعايير المشاركة في الحوارات الوطنية في المراحل الإنتقالية، التي مرت بها تلك الدول وأسباب نجاح أو فشل تلك الحوارات.

مؤكدة على اهمية التمثيل الشامل و تحديد حجم الوفود المشاركة بحيث لا يكون العدد كبيرا يصعب معه ادارة وتنظيم المؤتمر وجلساته العامة وإتخاذ القرار, أو بسيطاً فيخل بمسألة التمثيل والمشروعية بما يعرض المؤتمر لنقد حاد أو يفقده المشروعية.

وفي نهاية اللقاء اتفقت اللجنة والفريق الأممي على مواصلة الحوار حول القضايا الفنية بشكل واسع ودقيق صباح غد الأحد.

زر الذهاب إلى الأعلى