أخبار وتقارير

مجلس القضاء يوافق على رفع الحصانة القضائية عن احد أعضاء النيابة العامة

 

يمنات – صنعاء

استمع مجلس القضاء الأعلى في اجتماعه الأسبوعي اليوم ، برئاسة رئيس المجلس الدكتور علي ناصر سالم ، إلى التقرير المقدم من وزير العدل والنائب العام عن مشاركتهما في اجتماعات المنتدى العربي لاسترداد الأموال المنهوبة المنعقدة في الدوحة خلال الفترة 11 – 13 سبتمبر الجاري .

وقدم المجلس شكره لوزير العدل والنائب العام على ما بذلاه والوفد المرافق في تمثيل الجمهورية في جلسات المنتدى.

كما استمع المجلس إلى التقرير المقدم من المحكمة العليا عن أدائها للنصف الأول من العام القضائي 1433هـ – 2012م في الجوانب القضائية والتنظيمية والإدارية والمالية والفنية.

ووقف المجلس أمام رد وزارة المالية على طلب المجلس بشأن مراعاة حل المشكلة المالية المرتبطة بموازنة السلطة القضائية للعام المالي القادم 2013م وأبدى أسفه لما ورد في مذكرة وزارة المالية .. مؤكداً على تمسكه بنص المادة (152) من الدستور والتي تنص على أن 🙁 يكون للقضاء مجلس أعلى ينظمه القانون .. ويتولى دراسة وإقرار مشروع موازنة القضاء تمهيداً لإدراجها رقماً واحداً في الموازنة العامة).

كما وقف المجلس على التظلمات المقدمة من بعض قضاة المحاكم وأعضاء النيابة العامة من حركة التنقلات وأحالها إلى لجنة من أعضاء المجلس لدراستها والعرض بالنتائج إلى المجلس للبت فيها خلال شهر وحث المجلس القضاة المتظلمين على ضرورة مباشرة أعمالهم بحسب القرار.

ووافق مجلس القضاء الاعلى على طلب النائب العام برفع الحصانة القضائية عن أحد أعضاء النيابة العامة والإذن برفع الدعوى الجزائية ضده أمام المحكمة التي حددها المجلس.

واستعرض المجلس التقرير المقدم من النائب العام عن مدى التزام أعضاء النيابة العامة بالدوام عقب إجازة عيد الفطر المبارك 1433هـ وتبين من خلال التقرير التزام معظم أعضاء النيابة العامة بالدوام.

كما وافق المجلس على إلحاق الدفعة العشرين وقبولهم للدراسة في المعهد العالي للقضاء والبالغ عدد طلابها (104) طالباً وطالبة والذين اجتازوا اختبارات القبول، وذلك بناءً على طلب وزير العدل رئيس مجلس المعهد العالي للقضاء .

و وقف المجلس على ما تعرض له وزير العدل القاضي مرشد العرشاني من تهديد واستنكر ذلك بشدة مطالباً الجهات الأمنية المختصة بالتحري والتحقيق في واقعة التهديد ومعرفة الجناة وإحالتهم إلى العدالة.

وكان المجلس قد استعرض عدداً من الموضوعات المدرجة في جدول أعماله واتخذ إزاءها القرارات المناسبة، وأقر محضر جلسته السابقة ووافق عليه.

زر الذهاب إلى الأعلى