إقتصاد

موانئ دبي العالمية تتخلى عن ادارة ميناء عدن

 

اعلنت موانئ دبي العالمية انها تخلت عن ادارة محطة حاويات عدن اعتبارا من اليوم (الخميس) لصالح مؤسسة اليمن وخليج عدن للموانئ.

وقالت في بيان إنها "توصلت والسلطات اليمنية اليوم الى اتفاق ودي حول ميناء عدن يعزز العلاقات الوثيقة بين حكومات وشعب جمهورية اليمن ودولة الامارات العربية المتحدة تقوم بموجبه موانئ دبي العالمية بالتخلي عن كامل حصتها في شركة دبي وعدن لتطوير الموانئ لصالح مؤسسة اليمن وخليج عدن للموانئ".

وينص الاتفاق، حسب البيان، على "توقف موانئ دبي العالمية عن ادارة محطة حاويات عدن اعتبارا من اليوم 20 سبتمبر على ان تتولى شركة تطوير ميناء عدن المملوكة بالكامل من قبل مؤسسة اليمن وخليج عدن للموانئ مسؤولية تشغيل الميناء".

وفي صنعاء، قال مصدر حكومي بوزارة النقل اليمنية لوكالة انباء (شينخوا) إن الاتفاق تم توقيعه اليوم في تركيا، مؤكدا ان "التسوية بين الطرفين تمت بشكل ودي بعيدا عن التحكيم الدولي".

وكان الجانبان قد وقعا اتفاقية تشغيل ميناء عدن مطلع نوفمبر 2008.

ومنذ ذلك الحين يعاني الميناء من ركود.

واثارت هذه الاتفاقية حينذاك جدلا في الاوساط السياسية والاقتصادية باليمن بزعم ان بها اجحافا وغير منصفة لليمن، حيث بلغت مدة عقد التشغيل حوالي 100 عام.

وذهب عدد من منتقديها الى حد القول ان الاتفاقية تهدف الى تدمير ميناء عدن.

ونصت هذه الاتفاقية حين توقيعها على توسعة رصيف الحاويات بعمق 400 متر وتوسيع المساحة الاستيعابية للميناء الى 900 الف حاوية ورفع عدد الحاويات المستقبلة الى 200 الف حاوية تتزايد سنويا، لكن نشاط الميناء تدهور.

والغت مؤسسة اليمن وخليج عدن للموانئ في 25 أغسطس الماضي هذه الاتفاقية.

ويعد ميناء عدن الذي يقع جنوبي البلاد اكبر واهم ميناء يمني.

 

 المصدر: شينخوا

زر الذهاب إلى الأعلى