أخبار وتقارير

دفع 35 مليون دولار لـ”مواني دبي” مقابل تخليها عن إدارة ميناء الحاويات في عدن

عبد الرحمن واصل

أكد وزير النقل, الدكتور واعد باذيب, ما نشرته "الشارع" قبل اكثر من أسبوع حول مبلغ التسوية الذي ستدفعه اليمن لشركة موانئ دبي مقابل تخليها عن ميناء عدن, حيث قال إن المبلغ الذي دفعه لـ"موانئ دبي" لفسخ العقد المبرم معها لإدارة ميناء الحاويات في عدن هو 35 مليون دولار دفعته مؤسسة موانئ خليج عدن.

وتوقع باذيب, في مؤتمر صحفي عقده أمس, ارتفاع الحركة من وإلى الميناء خلال الفترة القريبة القادمة.

وفي المؤتمر؛ كشف باذيب أنه تم مصادرة الضمان البنكي للشركة المنفذة لمشروع مطار صنعاء الدولي, والذي يبلغ 30 مليون دولار, لافتا إلا أنه يجري حاليا البحث عن مصادر تمويل من المانحين لإعلان مناقصة استكمال تنفيذ المشروع.

وقال إن هناك جهودا "لاستعادة أموال شركة اليمنية المنهوبة, وذلك لإتمام صفقة شراء 10 طائرات من ايرباص". وفيما أشاد بالتطور الذي شهدته شركة الخطوط الجوية اليمنية؛ دعا إلى بذل المزيد من الجهود للمنافسة ومواكبة التطور.

وقال باذيب عن شركة الخطوط الجوية اليمنية بأنها من الشركات الاقتصادية العملاقة التي تزخر بكوادر مؤهلة ومتميزة؛ كوونها استطاعت المواكبة والمنافسة في سوق النقل الجوي رغم التحديات".

وأكد, في لقاء جمعة أمس بقيادات شركة "اليمنية, أن الشركة "ستشهد خلال الفترة الحالية جهودا كبيرة للارتقاء بمستوى أدائها, وبما يؤهلها للمنافسة المتميزة وتقديم أفضل الخدمات للعملاء, ومعالجة كافة الصعوبات التي تواجهها الشركة".

وفيما أوضح ان الوزارة "تجري حالياً ترتيبات مكثفة لمعالجة كافة الإشكاليات في مطارات صنعاء والحديدة وتعز", أكد حرص الوزارة على "استكمال مشروع مطار صنعاء الدولي الجديد لأهميته الاستراتيجية في الارتقاء بعمل قطاع النقل الجوي وخدمة حركة الطيران والمسافرين المتزايدة في اليمن".

وأفاد باذيب بأن قطاع النقل بمختلف فروعه, الجوي والبحري والبري, سيشهد خلال الأشهر القادمة, نقلة نوعية ومتميزة, وسيواكب أحداث التطورات العالمية.

من جانبه؛ أشاد رئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية اليمنية, الكابتن أحمد مسعود العلواني, بجهود قيادة وزارة النقل لتقديم كافة التسهيلات التي تسهم في تطوير الشركة وتذليل كافة الصعوبات التي تعترضها.

وبين ان "الشركة تعمل حالياً وفق خطط منظمة ومدروسة لدعم وتعزيز ثقتها ومكانتها, باعتبارها من الشركات الوطنية الهامة".

وأوضح أن "الاستراتيجية التطويرية للشركة التي تنتهجها حالياً تشمل عددا من الاجراءات ومنها إدخال أحدث التقنيات في مجال الطيران, وتنفيذ سياسات تسويقية من خلال تحسين العلاقة مع الوكلاء وتقديم أفضل الخدمات للعملاء, وبما يمكنها من المنافسة بقوة في سوق النقل الجوي".

وعقب ذلك رد الدكتور واعد باذيب, وزير النقل, على تساؤلات الإعلاميين والصحفيين, حيث ناقش معهم سبل الارتقاء بمستوى أداء الشركة ومواكبة أحداث التطورات في مجال النقل الجوي وبما يسهم في خدمة العملاء, مؤكدا ضرورة النهوض والارتقاء بواقعها, لما تمثله من أهمية اقتصادية وتنموية.

زر الذهاب إلى الأعلى