أخبار وتقارير

مصدر عسكري يمني يشكك في نوايا “القاعدة”

 

يمنات – متابعات

وصف مصدر أمنى رفيع المستوى عملية تسليم أربعة من عناصر تنظيم "القاعدة" أنفسهم طواعية لأجهزة الأمن بعد مفاوضات استمرت أسبوعين وتعهدات من قبل السلطات بعدم تقديمهم إلى المحاكمة بأنها مناورة تكتيكية من جانب القاعدة لكسب الوقت لإعادة ترتيب صفوفها من جانب ، وتحسين شكل الأجهزة الأمنية أمام الرأي العام اليمنى والدولي من جانب آخر.

وكشف المصدر الأمني أن أربعة من عناصر تنظيم "القاعدة" سلموا أنفسهم لأجهزة الأمن بمحافظة عدن جنوب اليمن بعد مفاوضات استمرت أسبوعين وتعهدات من قبل السلطات بعدم تقديمهم إلى المحاكمة وأن خامساً تم اعتقاله في مديرية المنصورة بمحافظة عدن.

وأوضح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن من سلموا أنفسهم يشكلون مع آخرين من عناصر التنظيم خلية إرهابية في مدينة المعلا يعتقد أن لها علاقة بالخلية التي تمت مداهمتها في حي ريمي بمدينة المنصورة قبل نحو أسبوع والتي قتل منها أربعة من قيادات التنظيم.

وتأتى المناورة القاعدية بالتزامن مع موافقة نحو عشرين فرداً من أفراد تنظيم القاعدة بحضر موت ممن شاركوا في حروب "العراق وأفغانستان والبوسنة " والحرب الطاحنة التي شهدتها محافظة أبين، على إنهاء الصراع مع الدولة والسير في ركب المواطنة والعيش بسلام شريطة صدور عفو رئاسي عنهم.

وكشف المصدر الأمني النقاب عن أن صفقة رئاسية يقودها مسئولون في أمن حضر موت تجرى هذه الأيام لتقريب وجهات النظر بين أفراد تنظيم القاعدة والدولة بعد أن تم الاتفاق مع القيادة السياسية على ضرورة الدخول في حوار معهم في محاولة لإثنائهم عن الاستمرار في طريق الإرهاب والتطرف ، للعودة إلى جادة الصواب والهداية مع التزام الجهات الأمنية بتأمين عودتهم أشخاصا لهم كامل الحقوق والواجبات في المجتمع.

ويرى مصدر يمنى مسئول أن عودة هذا العدد من عناصر القاعدة إلى جادة الصواب قد تسهم في عودة آخرين خلال الأيام القليلة القادمة.

أ ش أ 

زر الذهاب إلى الأعلى