أخبار وتقارير

ناطق فنية الحوار: 20 % على الاقل من قوام مؤتمر الحوار سيمثل بالشباب الحزبي والمستقل

يمنات – صنعاء

قالت السيدة أمل الباشا الناطق الرسمي باسم اللجنة الفنية للإعداد والتحضير لمؤتمر الحوار الوطني أن: لائحة النظام الداخلي لمؤتمر الحوار الوطني أكدت في معايير الاختيار للتمثيل في مؤتمر الحوار الوطني ان اي مواطن ينتمي لحزب سياسي لن يتم ترشيحه في مؤتمر الحوار الا من قبل حزبه الذي ينتمي اليه، سواء كان ينتمي للمؤتمر وحلفائه او المشترك وشركائه او بقية الاحزاب الاخرى غير المنضوية كحليف لحزب المؤتمر او شريك للمشترك’ وان كان ينتمي للحراك الجنوبي او الحوثيين فلن يمثل الا من قبل الحراك الجنوبي او الحوثيين.

وأشارت الباشا في منشور على صفحتها في الفيسبوك أن فئات المواطنون/ات المنتمون للأحزاب السياسية المختلفة والحركات السياسية (الحراك والحوثيون) وأيضا من فئات من الشباب او النساء او مشائخ القبائل او رجال الدين او الاقليات الدينية و المذهبية و العرقية كالمهمشين لن يمثلوا الا عبر مكوناتهم الحزبية و الحركات السياسية التي ينتمون اليها.

ولفتت الباشا أن لائحة المؤتمر أكدت على ان 20 % على الاقل من قوام مؤتمر الحوار سيمثل بالشباب الحزبي والمستقل على السواء, وكل المكونات السياسية والفعاليات الحزبية عليها ان ترشح شبابها المنتمين لها في قوام وفودها بنسية لا تقل عن 20% والنساء بنسبة لا تقل عن 30%. بحيث يكون عدد مقاعد الشباب من اجمالي قوام مؤتمر الحوار 145 مقعد, منها 105 للشباب المنتمين للأحزاب السياسية و40 مقعد للشباب للمستقل.

 

وأوضحت الباشا أن اجمالي حصة المستقلين من المكونات الثلاثة (الشباب والنساء والمنتمين لمؤسسات المجتمع المدني), من المستقلين والمستقلات من غير المنتمين لأحزاب سياسية فقد خصصت حصتهم بعدد 120 مقعدا موزعة على النحو التالي:

40 مقعد للشباب, 40 مقعد للنساء و40 مقعد للمستقلين من مؤسسات المجتمع المدني.

وأشارت إلى ان حصة هذه المكونات الثلاثة البالغة 120 مقعد ستكون بالمناصفة بين الشمال والجنوب. بحيث يكون اجمالي حصة الجنوب لا تقل عن 50% من اجمالي قوام المؤتمر البالغ 565 مقعدا منها 85 مقعد للحراك والبقية توزع على بقية المكونات والاحزاب والفعاليات والقوى الاجتماعية ومكونات الشباب والنساء ومؤسسات المجتمع المدني، بحيث يصل اجمالي ممثلي الجنوب الى 50% على الاقل من اجمالي قوام مؤتمر الحوار الوطني.

 

وفيما يخص تمثيل الاقليات الدينية والمذهبية والمهمشين والمغتربين والعلماء والمشائخ ورجال الاعمال والمنفيين والاكاديميين والشخصيات الوطنية واعضاء الاحزاب السياسية الناشئة او الاحزاب التي لم يحدد لها مقاعد.. الخ, فهؤلاء جميعا سيمثلون في مؤتمر الحوار, وسيعين رئيس الجمهورية ممثلين لها من الحصة المخصصة له والبالغة 62 مقعدا على ان تكون هذه المقاعد كلها ايضاً موزعة بنسبة 50% بين الشمال والجنوب ونسبة 20% للشباب و30% للنساء.

ونوهت الباشا إلى أن الافراد من هذه الفئات ومن الاقليات بأنواعها غير المستقلين أي المنتمين لأحزاب او مكونات سياسية فهؤلاء لن يمثلوا من حصة رئيس الجمهورية وانما سيمثلون من حصص الاحزاب التي ينتمون اليها وبترشيح من احزابهم، عدى الافراد المنتمين للأحزاب الناشئة والاحزاب غير المحدد لها حصص من قبل اللجنة الفنية التي سبق الاعلان عنها فإن تمثيلهم سيعود لرئيس الجمهورية من حصته.

 

وأكدت ناطقة الحوار في منشور توضيحي على صفحتها في الفيسبوك أن جميع الاخوة والاخوات المنتمين لأحزاب سياسية وحركات سياسية, اي غير المستقلين, من جميع مكونات وفئات الشباب والنساء والمنتسبين لمؤسسات المجتمع المدني والعلماء والمشائخ والاكاديميين والاقليات، سيكون ترشيحهم من قبل احزابهم ويمكنهم التفاوض مع احزابهم للاتفاق حول الشخصيات التي ستمثلها في قوام وفودها لمؤتمر الحوار.

وذكرت الباشا في ختام منشورها أن كل ما أوردته من توضيحات كان وفقا للائحة نظام المؤتمر ومعايير الاختيار المتوافق عليها من قبل جميع اعضاء اللجنة الفنية والتي سلمت لرئيس الجمهورية في 12 من ديسمبر 2012.

زر الذهاب إلى الأعلى