أخبار وتقارير

اتحاد مجالس البحث العلمي العربية يدعو الحكومات لزيادة الإنفاق على البحث العلمي

يمنات – صنعاء

اختتمت اليوم بمقر الجامعة العربية بالعاصمة المصرية القاهرة اجتماعات مجلس اتحاد مجالس البحث العلمي العربية في دورتها الرابعة والثلاثين بمشاركة اليمن بوفد برئاسة وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للشئون التعليمية الدكتور علي  قاسم إسماعيل.
وأوصى المجلس في بيانه الختامي الصادر اليوم بتعزيز التواصل والتعاون بين المجالس والهيئات والمؤسسات البحثية في الوطن العربي وتبادل التجارب والخبرات  فيما بينها , وحث  الدول العربية على زيادة الإنفاق على البحث العلمي باعتبار البحث العلمي عماد تقدم أي امة وأساس نهضتها المنشودة  .
وأكد المجلس على ضرورة تفعيل موقع الاتحاد على الانترنت بحيث يعنى بوقائع الأنشطة العلمية التي ينفذها الاتحاد والدوريات العلمية الصادرة عنه..مشددا على أهمية النشر الإلكتروني للدوريات العلمية للاتحاد والعمل على الاستفادة من تجربة إتحاد الجامعات العربية في مجال النشر العلمي.
وحث المجلس الباحثين العرب ومؤسسات البحث العلمي العربية على ضرورة دعم الدوريات التي تصدرها الأمانة العامة للاتحاد ورفدها بالبحوث لضمان استمراريتها.
ودعا المجلس الدول الأعضاء إلى دفع مساهمتها في موازنة عام 2013 وكذا ما عليها من متأخرات في أقرب وقت ممكن. وأشاد بالجهود الكبيرة التي يبذلها أمين عام الاتحاد البروفيسور مبارك المجذوب والعاملين في الأمانة العامة للاتحاد.

وكان المجلس قد انتخب في اجتماعاته التي استمرت ثلاثة أيام اليمن نائبا أول لرئيس المجلس لدورته الحالية  للعامين القادمين, فيما فازت جمهورية مصر العربية برئاسة الدورة والمملكة المغربية بموقع النائب الثاني والمملكة العربية السعودية مقررا.

زر الذهاب إلى الأعلى