أخبار وتقارير

إحباط تهريب مبالغ مالية بالعملة الصعبة في مطار عدن

يمنات – الشارع

قال رئيس مصلحة الجمارك, محمد منصور زمام, إن «السلطات الجمركية في جمرك مطار عدن الدولي تمكنت, فجر أمس, من إحباط عملية تهريب مبالغ مالية بالعملة الصعبة كانت في طريقها إلى البلاد مع مجموعة من الأشخاص».

وأوضح زمام, في اللقاء التشاوري السنوي لقيادات ومسؤولي ديوان عام مصلحة الجمارك ودوائرها ومكاتبها الجمركية في المحافظات, الذي عقد أمس في الحديدة, أنه "تم ضبط تلك العملة بناء على معلومات مسبقة تلقتها الأجهزة الجمركية اليمنية من دولة صديقة, وأنه تم استكمال الإجراءات القانونية حيال أولئك الأشخاص.

وأكد زمام, طبقاً لوكالة «سبأ», "أهمية التنسيق لاستقبال المعلومات من الأجهزة الجمركية الصديقة الحريصة على تعاونها مع الجمارك اليمنية والعمل على نقل تلك المعلومات للموظف المختص الأمر الذي سيمكن من تنفيذها التنفيذ السليم ميدانيا".

وقال: "هذا هو الإجراء الصحيح السليم الذي نحاول أن نبني عليه قاعدة معلومات, بحيث لا تتسرب هذه المعلومات, وبالتالي نعزز الثقة لدى أصدقائنا الذي مدونا بتلك المعلومات ونؤكد لهم في نفس الوقت استكمالنا لإجراءاتنا وحرصنا على إحباط أي محاولة تهريب إلى داخل البلاد".

وأضاف: "على منتسبي مصلحتي الجمارك والضرائب مسؤولية مباشرة في حماية أمن واقتصاد الوطن ورفد خزينته بالمواد الآمنة والمستدامة", مشددا على ضرورة التنسيق بين مصلحتي الجمارك والضرائب لإيجاد نظام آلي موحد يربطهما ببعض ويستجيب لمتطلبات الأنظمة العالمية, الأمر الذي سيسهم بشكل فاعل في انسياب وتبادل المعلومات بين المصلحتين وبشكل سلس ومرن.

وأفاد, في اللقاء التشاوري الذي عقد بمشاركة 120مشاركا, بأن مصلحة الجمارك "ستقوم بإيفاد نحو 43كادرا جمركيا خلال الأسبوعين القادمين إلى إحدى الدول الشقيقة لتلقي التدريب المهني, في حين سيتم إيفاد الكوادر الجمركية الذين يجيدون اللغة الفرنسية للمشاركة في دورة تدريبية تقام في العاصمة باريس بتمويل من قبل الحكومة الفرنسية, ويعقبها تطبيق علمي في الجمارك الفرنسية".

وقال: "أن الإيرادات الجمركية والضريبية المطلوب تحصيلها من قبل المصلحة للسنة المالية  2013والمحددة بمبلغ 200مليار ريال منها 100مليار ريال إيرادات جمركية لن تتأتي إلا من خلال تكاتف وتضافر أعمال جميع منتسبي المصلحة".

ويستهدف اللقاء, الذي يستمر أربعة أيام, تقييم الأداء الجمركي ومستوى تحصيل الإيرادات خلال العام المنصرم, فضلا عن تقييم مستوى تنفيذ خطة المصلحة للعام الماضي والانجازات التي تحققت على ضوئها.

ويناقش اللقاء "خطة مصلحة الجمارك خلال العام الحالي 2013والهادفة إلى تفعيل دور النشاط الجمركي في المنافذ البحرية والبرية والجوية, وسبل تسهيل الإجراءات الجمركية, والتزام الدقة في متابعتها وتنفيذها".

زر الذهاب إلى الأعلى