أخبار وتقارير

حاوية تركية بـ 9900 مسدس و 115رشاشا

يمنات – الأولى – عبدالله الشرفي

كشف مصدر أمني أمس الجمعة أن اللجنة الخاصة بفحص الحاوية التي تم الكشف عنها في ميناء عدن الأربعاء الماضي وتحمل أسلحة متنوعة قادمة من تركيا, أكدت على أن الحاوية تحمل بداخلها 9900مسدس ربع, و115قطعة سلاح آلي (تي 14).

وقال لـ "الأولى" إنه "تم فتح الحاوية بحضور السفير التركي بصنعاء ورئيس مصلحة الجمارك محمد زمام اللذين قدما أمس من صنعاء إلى عدن لمعاينة الحاوية, بعد موافقة من النائب العام على ذلك".

وأضاف: الحاوية بعد فتحها اتضح أنها تحتوي على 221كرتوناً منها 25كرتوناً بداخلها أدوات منزلية خاصة بالـ(المطبخ), وأدوات صحية للحمامات, فيما بقية الكراتين تحتوي على 9900مسدس ربع و 115قطعة سلاح آلي (تي 14) أشبه برشاش معدل.

ولفت المصدر نفسه أن الأجهزة الأمنية أبقت على الحاوية مكانها بجمرك عدن وتحرزت على محتوياتها وباشرت التحقيق في الحادثة ومن يقف وراءها.

وقال المصدر أن السفير التركي نفى عقب معاينه الحاوية أي علاقة للحكومة التركية بهذه الحاوية أو بأي عملية تهريب لأسلحة أو غيرها من المواد المحرمة إلى اليمن, مؤكداً أنه وحكومة بلاده مع أمن واستقرار اليمن- حد قوله.

وذكر المصدر على لسان السفير التركي تقديره لدور الأجهزة الأمنية المختلفة في ضبط الأسلحة, منوهاً إلى أن هذه العمليات التي وصفها بالنوعية "تبعث رسائل إلى كل من تسول له نفسه تهريب مثل هذه الأسلحة إلى اليمن"- حسب قوله.

إلى ذلك قالت مصادر أمنية لـ "الأولى" إن الأجهزة الأمنية بمحافظة عدن أعلنت القبض على التاجر (ع. ش)مالك الحاوية, من قبل الأمن السياسي.

وأضافت: أن النائب العام كلف لجنة برئاسة القاضي أحمد أحمد أبو منصور رئيس نيابة الأموال العامة بعدن وعضوية كل من جمارك عدن والاستخبارات العسكرية, وأمن المنطقة الحرة بعدن التي باشرت التحقيق في حاوية الأسلحة أمس الأول حتى أمس الجمعة.

وقالت المصادر نفسها لـ "الأولى" إن اللجنة المكلفة قامت بفتح الحاوية المقدر طولها بنحو40قدماً ووجدت صناديق مغلقة بحديد صلب وقامت بفتح الصناديق باستخدام آله لقطع الحديد.

معلومات متطابقة أفادت أن الصناديق التي ضبطت داخل الحاوية تحتوي على 166قطعة كرتوناً بداخلها مسدسات حيث تحتوي كل كرتون على 60قطعة مسدس و 115بندقية آلي (ن 14و750)خزينة للذخيرة وأكواب بلاستيك.

ونوهت المصادر إلى أن الحاوية تتبع شركة ملاحية هي الشركة العربية للملاحة.

زر الذهاب إلى الأعلى