أخبار وتقارير

أمانة مؤتمر الحوار اليمني تنفي تقديم أمريكا دعماً أمنياً سرياً

يمنات – متابعات

نفى الأمين العام لمؤتمر الحوار الوطني في اليمن أحمد عوض بن مبارك ما تردد عن تقديم الولايات المتحدة دعماً أمنياً بشكل سري إلى اللجنة العسكرية المكلفة تأمين انعقاد المؤتمر المقرر في الثامن عشر من الشهر الجاري .

 وأكد ابن مبارك في تصريح ل “الخليج” أن اللجنة العسكرية المكلفة من قبل الرئيس هادي تأمين انعقاد مؤتمر الحوار الوطني والقوات اليمنية، هي من ستضطلع بشكل منفرد بتنفيذ الاجراءات والتدابير الأمنية كافة اللازمة لتأمين انعقاد المؤتمر . وأشار إلى أن أياً من الدول الراعية للمبادرة الخليجية لم تقدم أي نوع من أنواع الدعم الأمني لتأمين مؤتمر الحوار سواء بشكل سري أو علني .

وكشف الأمين العام لمؤتمر الحوار الوطني أن الاقليات الدينية والطائفية كافة ومنها الطائفة اليهودية سيتم تمثيلها في المؤتمر ضمن قائمة الرئيس عبدربه منصور هادي، مشيراً إلى أن اللجنة الفنية اقرت وبشكل نهائي قوائم القوى والفعاليات كافة المشاركة في المؤتمر .

ولفت ابن مبارك إلى أن عدداً من الدول أعلن عن تقديم دعم مالي لانعقاد مؤتمر الحوار الوطني وأنه تم استلام مبلغ 6 ملايين دولار من المملكة المتحدة، و300 الف دولار من الدنمارك .

من جهة أخرى اعلنت الحكومة اليابانية عن تقديم حزمة مساعدات جديدة لليمن بقيمة 47 مليون دولار تكرس لدعم انعقاد مؤتمر الحوار الوطني وإجراء الانتخابات الرئاسية التنافسية في العام 2014 . وتضمنت حزمة المساعدات اليابانية الجديدة لليمن تقديم ثلاثة ملايين دولار كدعم لمؤتمر الحوار الوطني وإجراء الانتخابات الرئاسية التنافسية في العام ،2014 وتخصيص مبلغ 6 .7 مليون دولار لدعم حماية ومساعدة النازحين العائدين إلى محافظة أبين، إلى جانب تقديم مبلغ 6 .8 مليون دولار لدعم خدمات الطوارئ الطبية والرعاية الصحية الأولية في بعض المناطق الجنوبية .وتخصيص مبلغ 25 مليون دولار لتقديم مساعدات غذائية للنازحين عبر برنامج الغذاء العالمي، إضافة إلى تقديم مبلغ 3 ملايين دولار لدعم جهود الرعاية الصحية الأولية وخدمات الطوارئ الطبية في ابين وعدد من المناطق المجاورة لها .

الخليج – عادل الصلوي

زر الذهاب إلى الأعلى