أخبار وتقارير

هيئة الاثار تدين سرعة الافراج على مفجرين موقع الفجير الأثري بالمحويت

يمنات – متابعات

اعتدى لصوص أثار على موقع الفجير الاثري بمديرية شبام كوكبان بالمحويت مستخدمين آلات الكمريشنات ومواد متفجرة تسببت بتدمير وتخريب معظم مكونات الموقع الأثري الهام.

وقال نائب مدير عام مكتب الهيئة العامة للآثار والمتاحف بمحافظة المحويت محمد راجح مراد انه تم كشف هوية أربعة أشخاص من أفراد العصابة من قبل حراس المواقع الأثرية بالمديري أثناء قيامهم بعملية الحفر والنبش والتدمير في الموقع ..مشيرا إلى ان هيئة الآثار وبناء على ذلك خاطبت الشرطة وتم ضبطهم وإيقافهم في إدارة الأمن بالمديرية .. لكنه انتقد سرعة الإفراج عنهم من قبل إدارة الأمن بضمان دون إخضاعهم للتحقيق وإحالتهم للنيابة وملاحقة بقية أفراد العصابة التي اعتدت على الموقع الأثري الهام وعبثت بما يضمه من معالم متمثلة في حصن تاريخي قديم يرجع تاريخه الى العصر السبئي وحصن آخر وسياجات حربية ومقابر صخرية وبرك ومواجل مياه ومدافن حفظ الغلال وغيرها من  المعالم.

وأضاف ان " الهيئة العامة للآثار وجهت خطاباً رسميا إلى أدارة امن مديرية شبام تطالبها فيه بضرورة ضبط جميع افراد العصابة والتعامل مع هذه القضية بمنتهى الحزم والصرامة كونها تستهدف تدمير مقدرات وتاريخ هذه الأمة، مضيفا انه تم إرسال صورة من الخطاب لمحافظ المحافظة ومدير أمن المحافظة والأمن السياسي،وبناء عليه صدرت توجيهات هاتفية من مدير امن المحافظة لمدير امن مديرية شبام بإلزامهم بملاحقة المتهمين وإعادة الأشخاص الذين تم الإفراج عنهم إلى السجن،لكنه قال انه لم يتم حتى الآن تنفيذ شيء من تلك التوجيهات.

وأعرب راجح عن استياءه لما وصفه بالتهاون مؤكدا أن التهاون مع مثل هذه القضايا يمثل جريمة وطنية قد تؤدي إلى تشجيع اللصوص والعابثين بالقيام بأعمال تخريب ونبش وسرقة للمواقع الأثرية الأخرى .

زر الذهاب إلى الأعلى