فضاء حر

مش قادرين يحتملوا احمد سيف حاشد

يمنات

محمود ياسين

برلمان من صدق يقدر ينزع الثقة من وزراء محسوبين على رأس هرم الجماعة ، وهكذا مستقوين بحصانتهم البرلمانية ولا يسع حتى عبد الملك الحوثي التدخل أو تعطيل قراراتهم .

تهافت وممارسة الديكورية بفجاجة تفصح عن هلع وسذاجة المبتدئين ، لو تمتعوا ببعض الملعنة لجعلوه برلمانا لا ينتظر النصاب ، وسلطة تشريعية قوية حقا وعنصر توازن وأمر واقع يتمتع بجذر دستوري ، ويمكنه دفع قائمة من الفاسدين خارج وظيفتهم أو وراء القضبان ، قادر على مناقشة موازنة وحماية مناهج التعليم وسن قوانين ، لو أن داهية حوثيا يخبرهم : كونوا صوت الشعب وممثليه حقا وحقيقة ، لن يعترف به العالم ربما لكن المعادلة ستتعرفه وتدمجه في عملية التوازن ، ولا أحد أيا كان يمكنه توجيه الراعي أو التقليل من قيمة ما يمثله ، برلمان قوي فعلا وهذه هي الديكورية الضرورة والتسوية الصغيرة بمقاس اللحظة وليس بالضرورة مقاس جماعة لو انها تختزل السنوات وتقوم الآن بما ستقوم به لاحقا ، ولن يكون له عندها ذات التأثير كماهو متاح الآن.

مؤسسة دستورية ليست بيدك لكنها ليست بيد الخارج ، والأهم أنها ستكون الأيقونة المجسدة لفكرة الدولة ، والملاذ ومؤسسة الفصل في الخلافات الداخلية .

هذه هي الشراكة التي لا يفرضها الخارج وضمن امكاناتك والتي لن تتهددك لكنها ستحول بين الناس ونزوات التهديد وبين المغامرة وتهديد فكرة الدولة .

ثمة تبادلية بين الطرفين في الرياض وصنعاء ، كلاهما متهافت ويقدم للآخر فرصا من تلك التي يتبادلها الحمقى عادة ويقومون بهدرها أيضا .

هناك حكاية مضرابة في سوق الملح في الثلاثينات قبيلي وقيم جامع دقنه طويلة ولو أمسكها القبيلي لنال منه ، وكان القيم قد استقوى وتمكن من القبيلي بينما أحد زغجان السوق يصرخ بالمسكين : موش بدقنه يا قبيلي موش بدقنه .

من حائط الكاتب على الفيسبوك

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى