أخبار وتقارير

أهالي معتقلين بجوانتانامو يعلنون الاعتصام أمام سفارة أمريكا بصنعاء

يمنات – متابعات

قرر أهالي 90 معتقلاً يمنياً في سجن جوانتانامو بالقاعدة العسكرية الأمريكية في كوبا الاعتصام أمام مقر السفارة الأمريكية الاثنين المقبل، بصنعاء احتجاجاً على عدم إطلاق سراح ذويهم المضربين عن الطعام منذ نحو شهر.

وقال المحامي عبد الرحمن برمان مسئول الشكاوى في منظمة "هود" المدافعة عن حقوق الإنسان في اليمن: "إن القرار تم اتخاذه في اجتماع عقدته المنظمة اليوم، لبحث سبل تصعيد قضية المعتقلين إلى أعلى المستويات".

وفي تصريحات خاصة لوكالة "الأناضول" للأنباء أشار الناشط الحقوقي إلى أن القرار يشمل الاعتصام الإثنين المقبل أمام مقر السفارة الأمريكية ومقر انعقاد مؤتمر الحوار الوطني اليمني ومنزل الرئيس عبد ربه منصور هادي وكلهم بالعاصمة صنعاء.

وأوضح أنه سيكون هناك لقاء شهري لأسر المعتقلين لبحث تطورات القضية لحين الإفراج عن أقاربهم.

ودخل جميع المعتقلين اليمنيين بجوانتانامو البالغ عددهم 90 معتقلاً قبل شهر في إضراب غير مسبوق من حيث العدد عن الطعام، في خطوة للضغط على واشنطن حتى يتم الإفراج عنهم.

وكان الرئيس اليمني قد دعا في سبتمبر/ أيلول الماضي السلطات الأمريكية إلى إطلاق سراح المعتقلين اليمنيين في جوانتانامو، متعهدًا بـ"إعادة تأهيلهم في مركز خاص ستتكفل الحكومة اليمنية ببنائه".

وجاءت دعوة الرئيس اليمني خلافًا لموقف سلفه الرئيس السابق علي عبد الله صالح الذي كان رفض استقبال المعتقلين اليمنيين مشترطاً على الأمريكيين تمويل بناء مركز لإعادة تأهيلهم.

زر الذهاب إلى الأعلى